-A +A
عبدالله الغزال (الأحساء)
استعانت جمعية زهرة الخيرية بالأحساء المختصة بتوعية المجتمع بسرطان الثدي ودعم المصابات والمتعافيات منه، وذلك بتأدية تمارين ورياضة اليوغا على هامش فعالية الهايكنغ واليوغا التي نظمتها الجمعية في أرض الحضارات بجبل القارة في الأحساء.

وجاء اختيار رياضة اليوغا ضمن الفعاليات لما فيها من فوائد صحية كثيرة وأبرزها رفع مناعة الجسم والمساعدة في التخلص من الاضطرابات النفسية التي تصاحب الإصابة بالسرطان، وتهيئ الجسم لتقبل العلاجات المقاومة للسرطان، وترفع نسبة الشفاء من خلال تهيئة الجسم لمقاومة المرض، كما أنها تعتبر من أنواع العلاجات التكميلية لمرضى السرطان.


وقالت لـ«عكاظ» مدربة يوغا وتأمل معتمدة من الاتحاد العالمي لليوغا فاطمة الشهراني: «إن الكثير من الأبحاث والدراسات الطبية صنفت اليوغا على أنها علاج وليست رياضة فقط لما لها من فوائد مهمة للصحة العامة، منها رفع مناعة الجسم والمساعدة في التخلص من الاضطرابات النفسية التي تصاحب الإصابة بالسرطان، وتهيئ الجسم لتقبل العلاجات المقاومة للسرطان، وترفع نسبة الشفاء من خلال تهيئة الجسم لمقاومة المرض».

وأضافت الشهراني: «موقع كانسر ريسيرش ذكر في إحدى دراساته أن ممارسة اليوغا تعتبر من أنواع العلاج التكميلي لمرضى السرطان ومن الأسباب الرئيسية التي تدفع أشخاصا من مرضى السرطان لممارسة اليوغا هو أنها تجعلهم يشعرون بشعور جيد، وأن بعض مرضى السرطان الذين مارسوا اليوغا شعروا أكثر بالهدوء الذهني بحيث أمكنهم التعامل بشكل أفضل مع مرض السرطان وعلاجه».

وتابعت الشهراني حديثها: «في السعودية تشهد تدريبات ممارسة اليوغا إقبالاً كبيراً من النساء السعوديات لما لمسن من فوائدها في تقليل معدل التوتر والقلق والاكتئاب وأنهن يشعرن بشعور أفضل جسديًا وذهنيًا وبسعادة أكبر عند ممارسة اليوغا».

وقدمت الشهراني شكرها وتقديرها إلى جمعية زهرة للسرطان بإقامة تدريبات اليوغا والتأمل في جبل القارة برعاية الأميرة هيفا الفيصل وذلك لنشر ثقافة اليوغا والتأمل لمساعدة مريضات السرطان في العلاج.

فيما تحدثت لـ«عكاظ» عضو مجلس إدارة جمعية زهرة نسرين الحماد قائلة: «إن بالتزامن مع الحمله الخليجية للتوعية عن مرض السرطان في شهر فبراير أقامت جمعية زهرة فعالية الهايكنغ واليوغا لما للرياضة والأكل الصحي من إثر إيجابي في محاربة السرطان».

وعن اختيار جبل القارة لإقامة التدريبات قالت:«تم اختيار جبل قارة وذلك رغبة في عمل تدريبات اليوغا في أماكن مفتوحة وبين جبال الأحساء».

وأضافت قائلة:«إن جمعية زهرة تسعى نحو توعية السيدات بأهمية الفحص المبكر ونشر التوعية وتوضيح أهمية الرياضة».

وأخيرا قال مدير التشغيل بمشروع جبل القارة حيدر النويحل: «إن مشروع أرض الحضارات هو مشروع سياحي تاريخي ثقافي اجتماعي ومنصة إبراز المواهب ونحن كإدارة نعمل دائماً على الدور الاجتماعي بالتعاون مع جهات عدة بمناطق المملكة كافة ومن ضمنها جمعية زهرة لسرطان الثدي والتي تربطنا معهم شراكة مجتمعية متميزة في كافة البرامج والفعاليات، وانطلاقًا من رؤية المملكة 2030 في دعم العمل التطوعي وتعزيز المسؤولية المجتمعية وترسيخ القيم الإيجابية واستناداً إلى دور القطاع الخاص في خدمة المجتمع وتوعيته بجميع فئاته وتنفيذ حملات توعوية صحية مشتركة بين الطرفين كما نعمل حالياً على الجانب الرياضي مثل رياضة اليوغا والهايكنغ وغيرها من برامج التي تخدم أفراد المجتمع كافة».