مشروع وسط جدة.. كرنفال عمراني. (واس)
مشروع وسط جدة.. كرنفال عمراني. (واس)
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@
جراحات تجميلية باتت في انتظار عروس البحر الأحمر، التي تتأهب حاليا لعمليات تطوير ونهضة غير مسبوقة، بإزالة القديم العشوائي وإنهاء تشوهات أكثر من 32 حيا عشوائيا تمتد مساحتها على أكثر من 214 مليون متر مربع، كثير منها بدون صكوك شرعية.

وعلى الأرض بدأت عمليات التنظيف والإزالة وسط ترحيب من مختصين في أعمال التطوير والهندسة والتنمية، فضلا عن تعاون عدد من الأهالي وعمد الأحياء الذين يباركون تغيير ملامح بعض أحياء جدة العفوية إلى مدينة عصرية.


وفي الوقت الذي شملت أعمال الإزالة حتى الآن أجزاء من أحياء الكرنتينا، وبترومين، والقريات، وغليل، والثعالبة، وأجزاء من أحياء النزلة اليمانية 1، 2، 3، ومدائن الفهد، والسبيل، والهنداوية، وأجزاء من حي البلد، والعمارية، والصحيفة، والكندرة، والثغر، والبغدادية الشرقية، أعلنت أمانة جدة بالتعاون مع الهيئة العامة لعقارات الدولة عن استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية عبر البوابة الرقمية للأمانة، دون الحاجة لمراجعة مقر اللجنة التي ستواصل استقبال الطلبات في مقرها الميداني.

وأوضحت أمانة محافظة جدة أن التعويضات عن الأراضي المملوكة بصكوك شرعية ستكون عن الأرض والأنقاض، والأراضي غير المملوكة بصكوك شرعية ستكون عن الأنقاض.

وطبقا للمتحدث باسم أمانة جدة محمد البقمي، فإن استقبال طلبات التعويض رقميا يأتي حرصا على تسهيل الإجراءات على الملاك، وأن الأمانة بدأت استقبال الطلبات من يوم أمس (الأحد) 30 يناير 2022. وبيّن أن طلبات التقديم على التعويض تتطلب صورة من الصك أو الوثيقة، بيانات المالك، صورة الهوية الوطنية للمالك، صورة الهوية الوطنية للوكيل وصورة الوكالة الشرعية، صورة فوتوغرافية للمبنى بالكامل واضحة إن وجد، صورة فاتورة الكهرباء إن وجد، رقم توثيق المبنى وصورة جوية للموقع إن وجد.

عمدة الرويس: خطوة مهمة لتصحيح المخالفات

اعتبر عمدة حي الرويس طلال آل عمرو، مشروع تطوير الأحياء العشوائية في جدة خطة تنموية مهمة، تصحح من خلالها مخالفات متنوعة وتراكمات بين الأحياء وبيوتها المتلاصقة، ويسهم التطوير في تنمية جدة وإعادة تأهيلها من خلال حزمة مشاريع، كما أعلن عنها وسيتمتع مشروع وسط جدة بمقومات طبيعية متعددة، من ضمنها الواجهة البحرية بشريط مائي طوله 9.5 كلم، ويحتوي على مرسى بمواصفات عالمية مهيأ لاستقبال اليخوت من داخل وخارج المملكة، وشاطئ رملي بطول 2.1 كلم. كما ستشكل المساحات الخضراء والأماكن المفتوحة والخدمات العامة 40% من مساحة المشروع.

ومن جانبه، يوضح الخبير السياحي أحمد الزهراني، أن الهدم أولى الخطوات لتنمية جدة بما يعيد ويطور قيمتها الاقتصادية والسياحية، إذ إن فرصا اقتصادية ترفيهية سياحية عمرانية مرتقبة تنتظر البوابة الساحلية، إذ تملك جدة العديد من المقومات الاستثمارية والاقتصادية، من ضمنها الموقع الذي يجعلها منطقة لوجيستية إستراتيجية، ما يضعها على قائمة المشاريع الكبرى المستقبلية بعد اكتمال تطوير البنية التحتية، الأمر الذي ينتظر أن يعيد ويرسم لجدة رونقها ونضارتها ويزيد من جاذبيتها للمستثمرين والباحثين عن الفرص الوظيفية والمعيشية، في ظل توفر بيئة جاذبة وحضارية بجودة حياة، وهذه نتائج متوقعة بلا شك بعد تدشين المشاريع التطويرية واستكمال مرافقها وخدماتها المتكاملة، فضلا عن الأبراج والمجمعات التجارية والفنادق ومراكز الإيواء النوعية والمناطق السياحية والترفيهية والرياضية.

وسط «العروس».. كرنفال عمراني

طبقا للمُخطط العام والملامح الرئيسة لمشروع «وسط جدة»، الذي أطلقه ولي العهد بإجمالي استثمارات تصل إلى 75 مليار ريال، خصصت لتطوير 5.7 مليون متر مربع، بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل السعودية وخارجها، يأتي المخطط العام لمشروع وسط جدة في إطار اهتمام ولي العهد بتنمية جميع مناطق ومدن المملكة، وتناغماً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، إذ يهدف المشروع لصناعة وجهة عالمية في قلب جدة بإطلالة مباشرة على البحر الأحمر، تسهم في تعزيز المكانة الاقتصادية لمدينة جدة.

ويستهدف مشروع «وسط جدة» تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد المملكة بـ 47 مليار ريال بحلول العام 2030، إذ سيضم المشروع أربعة معالم رئيسة عالمية هي «دار أوبرا، ومتحف، واستاد رياضي، والأحواض المحيطية والمزارع المرجانية»، بالإضافة إلى 10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية، وستسهم الأعمال التشغيلية للمشروع في فتح المجال أمام القطاع الخاص المحلي للمشاركة في تطوير وتشغيل قطاعات اقتصادية واعدة «سياحية، رياضية، ثقافية، ترفيهية» بمعايير عالمية، بجانب قطاعات أخرى تشمل بناء وتطوير مناطق سكنية عصرية تضم 17 ألف وحدة سكنية مع مشاريع فندقية متنوعة، كما سيضم المشروع مرسى بمواصفات عالمية ومنتجعات شاطئية خلابة، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفنادق والمطاعم والمقاهي المحلية والعالمية الفاخرة، والخيارات المتنوعة للتسوق، و يستهدف المشروع تقديم حلول متكاملة لقطاع الأعمال.

وتم اعتماد تصاميم عصرية بمعايير عالمية للمشروع مع الحرص على تطبيق عناصر ومكونات النسيج العمراني والمستوحاة من فنون العمارة الحجازية الأصيلة ومراعاة تطبيق أحدث التقنيات العالمية، بحيث تصبح «وجهة ذكية» تعتمد على التقنيات المبتكرة، بالإضافة إلى اعتماد استخدام أفضل تقنيات الاستدامة ومنها الطاقة المتجددة، ما سيسهم في دعم الاستدامة البيئية بما يتناغم مع أهداف مبادرة السعودية الخضراء.

500 مهندس شاركوا في تصميم جدة

شارك في تصميم المخطط العام أكثر من 500 مهندس واستشاري، يمثلون خمسة من أفضل دور الخبرة في العالم. ويسهم المشروع في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 الرامية لبناء اقتصاد مزدهر ومجتمع نابض بالحياة مع توفير أفضل نمط حياة للسكان والزوار، إذ يتمتع مشروع «وسط جدة» بمقومات طبيعية متعددة، من ضمنها الواجهة البحرية بشريط مائي طوله 9.5 كلم، ويحتوي على مرسى بمواصفات عالمية مهيأ لاستقبال اليخوت من داخل و خارج المملكة، وشاطئ رملي بطول 2.1 كلم. كما ستشكل المساحات الخضراء والأماكن المفتوحة والخدمات العامة 40% من مساحة المشروع.