أخبار

«العمودي» تصحح المفاهيم الخاطئة لـ «الإذن الطبي للمرأة»

سامية العمودي

محمد داوود (جدة) Okaz_online@

تشهد قاعة المحاضرات الرئيسية بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز الثلاثاء القادم، محاضرة «التمكين الصحي والحقوق الصحية في الشريعة الإسلامية» تلقيها رئيسة وحدة التمكين الصحي والحقوق الصحية ومدير مركز التميز لرعاية مرضى السرطان بالجامعة البروفيسور سامية العمودي.

وأوضحت العمودي لـ«عكاظ» أن المحاضرة تتناول الحقوق الصحية برؤية شرعية وفق الضوابط الفقهية؛ إذ إن هناك الكثير من التداخلات الطبية تحكمها ضوابط شرعية والمثال على ذلك المفهوم الخاطئ في حق المرأة في الإذن الطبي وفي التداخلات الجراحية كاستئصال الرحم أو العمليات القيصرية أو استئصال الثدي في حالات السرطان واعتقاد شريحة من الأطباء والسيدات أن الموافقة عليها في يد الرجل من باب أنه ولي الأمر. وأضافت أن هذا الاعتقاد يتنافى مع قرار هيئة كبار العلماء الصادر في عام ١٤٠٤هـ. مشيرة إلى أن المحاضرة تتناول أيضاً حق الزوجين في استعمال موانع الحمل ومتى يستوجب ذلك موافقة الزوج والحكم الشرعي وحق الموافقة للزوج أو للزوجة.

وبينت أنه في دراسة أجراها وحدة التمكين الصحي والحقوق الصحية ودراسة أخرى ستنشر قريباً وُجد جهل من بعض الممارسين بهذه الحقوق وبالأحكام الشرعية، «لذلك تسعى وحدة التمكين الصحي بكل الطرق لتصحيح جميع المفاهيم الخاطئة والتوعية وتبصير المجتمع بهذه الحقوق الصحية وبالأحكام الشرعية المنظمة لها».