كتاب ومقالات

«التعليم» بين فلسفة الغزالي وتفاحة نيوتن

عبدالله آل عامر

استطاع تويتر بمضمونه المتكئ على الفوضى، ورأي «أنا الشيخ»! أن يجابه التغيير الجوهري بكل عنجهية والذي أعلنه الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم السعودي خلال الأيام القليلة الماضية بإضافة ساعة نشاط طلابي خلال مسار اليوم الدراسي في أيامٍ أربعة من الأسبوع الدراسي.

ذلك النشاط الذي انطلق منذ العام الثاني لإنشاء وزارة المعارف، والذي مرّ بمراحل عِدة ما بين إحباطٍ وانتشاء، حاول بعض المغردين النيل منه وكأنّه برنامج للتو طُبِّق! فقاموا يرمون حملهم تارة على المباني، وأخرى على الإمكانات المادية والبشرية؛ ليربطوا ويقارنوا بين أهمية إقامة الحصة الرسمية، وساعة النشاط الطلابي؛ في مقارنة باطلةٍ ما أنزل الله بها من سلطان أشبه بمقارنة فلسفة الغزالي بتفاحة نيوتن!

وكانت معظم الأعذار المقدمة تركز على عدم وجود المكان الملائم لإقامة هذه الساعة داخل المدرسة.

المدرسة التي تقيم سبع حصص يوميا بمختلف موادها، أصبحت لا تستطيع إقامة ساعة نشاط حُرّ غير ملتزمة بمنهج معين؛ هدفها كسر الروتين الممل لدى الطالب.

والحجج الواهية تبدأ وتنتهي من عدم وجود الإمكانات، والدعم المادي للنشاط! بينما في حقيقة الأمر أنّ وزارة التعليم تصرفُ في كل فصل دراسي مبلغ (٣٤) ريالا للطالب الواحد كدعم مباشر لإقامة النشاط في المدرسة تُصرَفُ في غيرِ وجهها.

والحقيقة التي يجب أن تؤمن بها وزارة التعليم المعنية بإعداد أجيالٍ تكمل مسيرة البناء هي: أن النشاط الطلابي الذي يكتشف المواهب، وينميها تنمية حقيقية، تثمر عادة عن تمثيل المملكة في شتى المجالات، ومختلف الدول خير تمثيل، هناك أعداء يتربصون به، وببرامجه، يجب أن يقفوا عند حدودهم.

فالمستشار الذي استغلّ كرهه للنشاط، فأوهمنا أن نابليون بونابرت غزا مالطا، ونهب ثرواتها، وهجّر أهلها، وأخّرها عشرات بل مئات السنين، يعيش بيننا، ويدمّر تعليمنا يجب أن يعيش وهمه بين أغوار صدره هو فقط؛ لأنّ الحقيقة تقول غير ذلك.

النشاط الطلابي يا سادة يوجِّهُ بوصلة المدرسة نحو الإبداع، تعتمد عليه جميع برامج المدرسة في تنفيذ آلياتها، وتعتمد عليه مؤسسات الدولة المختلفة في إقامة فعالياتها، ونشر الثقافة التي تريدها في المجتمع، واسألوا لجنة تنظيم الحج العليا عن دوره من خلال مجال الكشافة «فقط» في تنظيم الحج والعمرة كل عام.

النشاط الطلابي مجموعة من البرامج والفعاليات متى ما نُفّذت تنفيذا صحيحا أيّا كانت إمكانات المدرسة، فإنّها ستكون بلسما نديّا يُخرِجُ الطالب من الحشو الذي يتلقاه عبر المواد إلى فضاءات: الاكتشاف، والابتكار، والتعلّم الحُرّ؛ لتزوّده بأسلحة الحرب التي تعينه على خوض معركة الحياة بكل عزّة وكرامة وإتقان.

إن جميع المتابعين للتغاريد التويترية سيتعرفون عن قرب على التحديات التي أعاقت النشاط الطلابي عن ممارسة حقوقه التي كفلها له النظام خلال عقودٍ مضت.

فالطبيب الذي لا يؤمن إلا بعلاج الكيّ حتى مع تقدّم العلم وتطوّره المذهل، لا يزال هو نفسه الذي يجابه التغيير، بل ويحاول حرمان الأجيال من لذّته.

فمن أهمّ التحديات: وجود قائد مدرسة لا يمكن لأُفُقِهِ أن يرى أبعد من رأس أنفه، يعتقد أن فكره العقيم، ونظرته للمدرسة بعين «حقي، ومعلميني، ومدرستي» التي ورّثت التلقين فصول المدارس، ذلك التلقين الذي يمارسُ في جُلّ حصص الأسبوع، هو الطريق الأمثل لصناعة جيلٍ يبني هذا الوطن! ولو مُكِّنَت منهُ مهارة الحوار التي تبنّاها النشاط الطلابي بفوائدها الجمّة في صناعة جيلٍ متّزنٍ واعٍ ؛ لألقته في غيابة الجُبّ، وحرصت على اختيار الجُبِّ الذي لن يمرّ خلاله بعض السيّارة؛ ليتخلّص التعليم من فكرِ الكيّ للأبد.

نعم هناك قادة فعّلوا النشاط حق التفعيل، فارتقت مدارسهم سلّم المعالي، حتى وصلت لتشريف المملكة في شتى المجالات الداخلية والخارجية، ولكن هناك أغلبيّة ترى أن القيام من كرسي المكتب جريمة يجب أن يُحاسب عليه المتسبب فيها، بل وترى أن «فلوس النشاط» هناك الأولى بصرفها عليه.

ومن أهم التحديات أيضا: وجود المعلم الذي يعتقد أن علاقته بالمدرسة لا تتجاوز بأيّ حالٍ من الأحوال دقائق حصة التلقين، ذلك أنّ حصة النشاط، أو الوقت المختار لتنفيذه، هو حقّ مشروع له ولخروجه من المدرسة، وبعيدًا عن أيّ إحباطٍ يحاولُ إقناع نفسه به، فإن عقبته تعتبر أهم عقبة تواجه تنفيذ النشاط في مدارسنا. نعم هناك كثافةٌ في المناهج سيُحاسبُ على عدم إكمالها، وهناك قائدٌ يفرّغُ في كل يومٍ عقده النفسية فيه، ولكن لو تعامل مع النشاط كساعة ترويحٍ له؛ لأعانه ذلك على شحذ همّته وطاقته داخل المدرسة.

وإني أناشد سيدي سمو وزير الداخلية أن يتدخّل، ويحاسب المعرِّفات التويترية المشبوهة التي تمثِّلُ جهاتٍ غير معروفة؛ حتى أصبحت توجّه الرأي السعودي، وتضع التصويت الملائم لتوجهاتها؛ لتنفث سمومها داخل المجتمع السعودي كيف ومتى شاءت، أناشدهُ تخليصنا من شرورها التي لا تعرفُ حدودًا للخراب، تلبس عباءة حرصها على الوطن؛ لتكسب المتابعين، وتنهال عليها الإعلانات، بسبب توجهها الذي ظاهره الرحمة، وباطنه فيه العذاب.

أيها الأحبّة: النشاط الطلابي ليس عبئا على مدارسنا مهما حاول جماعة «أضاعوني وأي فتى أضاعوا» و«شيّخوني وأيّ فتى شيّخوا» نشر الشائعات عنه، بل هو مُتعة حقيقية يجب أن يُمكّن الطالب من ممارستها؛ لأنها حقّ مُكتسب له، ولمستقبله.