وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
-A +A
زين عنبر (جدة) zain_Ambar@

تتجه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى نمذجة وتجھیز وإسناد خدمات الرعایة الاجتماعية المقدمة لكبار السن في المراكز والدور والمؤسسات، بالشراكة مع وزارتي الصحة والتعليم، والقطاعين الخاص وغیر الربحي، عن طريق تطوير نموذج عمل موحد لمراكز رعاية كبار السن، حسب أفضل الممارسات الحديثة الرائدة المناسبة لرعاية كبار السن.

وأوضحت إدارة الإعلام في الوزارة في تصريحها إلى «عكاظ» تطوير المرافق الخاصة بهذه المراكز لتكون موائمة للنموذج الموحد، إذ سيتم إسناد تقدیم خدمات ھذه المراكز للقطاعين الخاص وغیر الربحي، لتحسين كفاءة وجودة الخدمات المقدمة لهم.

وأشارت إلى أن المبادرات جاهزة للانطلاق في المستقبل القريب، إذ ستشمل نظام حقوق كبار السن ورعايتهم، للتعريف بحقوق كبار السن من التشريعات المنظمة والمزايا المقدمة، ومبادرة «كبارنا - بركة الدار» لرفع الوعي بأوضاع كبار السن وقضاياهم، من خلال المشاركات الاجتماعية والحملات التوعوية، وتوحيد وتنسيق الجهود القائمة والمستقبلية لخدمات كبار السن، بهدف بناء الشراكات مع القطاعين الخاص وغير الربحي، لتقديم خدمات اجتماعية شاملة لكبار السن في الدور الاجتماعية والمجتمع.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عزمها تنفيذ مبادرة إعادة من لهم أُسر من كبار السن بالدور إلى ذويهم لدمجهم مع المجتمع الخارجي، إضافة إلى فتح ملفات للمقيمين بالدور في مراكز الرعاية الصحية الأولية، لتوفير الخدمات الصحية في المراكز الأولية بالمنطقة.

ولفتت إلى تحويل طريحي الفراش بالدور إلى مراكز الرعاية الصحية المديدة، بهدف تلقي الخدمات الصحية اللازمة لهم، مضيفة أن حزمة المبادرات التي تقدمها الوزارة من منطلق المشاركة في تحقيق رؤية المملكة 2030.