Next Page  12 / 92 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 12 / 92 Previous Page
Page Background

سعوديات

10

دراسات المرأة

أمريكية مسلمة وسعودية الأصـل تترشح لمنصب

سـيـاسـي فــي الـــولايـــات المــتــحــدة. وكـمـا أسـلـفـنـا في

بجائزة أفضل فيلم

2015

المقدمة، فـاز الفيلم في

» العالمي.

IndieFest«

تسجيلي في مهرجان

وحـــول سـيـرة والـدتـهـا، قـالـت فـريـال بيت المـــال في

تصريحات خصت بها «سـعـوديـات»، إن والدتها

كان لها أثر كبير في تعريف الغرب بتراث الأزياء

الــعــربــيــة؛ ولـــذلـــك سـعـت لإنـــتـــاج فـيـلـم وثــائــقــي عن

حياتها وأهـــم المـحـطـات فــي مـشـوارهـا عــن تـاريـخ

الأزيـــاء والــذي يعكس صــورة واقعية وجميلة عن

المرأة السعودية.

إن أبناء الأديبة الراحلة اكتشفوا

وأضافت:

أعمالاً أدبية وفنية ومؤلفات كانت والدتهم ما

تزال تعمل عليها قبل فترة وجيزة من وفاتها،

ولكن لم يسعفها القدر، إذ كانت على وشك

الانتهاء من كتابين عن «أزياء الرجال في الجزيرة

العربية»، و«أزياء الرجال في شمال أفريقيا»

وعمل غير مكتمل عن أزياء النساء في الأندلس،

إضافة إلى عمل روائي، وعدد من الصور

والرسومات عن صحراء أفريقيا والمغرب العربي،

مبينة أن حجم هذا الإرث وضرورة استكمال تلك

المجهودات تخليداً لإبداعات والدتها وعطائها

كانت بحاجة أن تنقل للعالم، لذلك قررت جمع ما

تبقى لديها من ذلك الإرث الأدبي عن تاريخ الأزياء

ضمن فيلم سينمائي يبرز هذه القصة الملهمة.

السعودية.. ثالث مجتمع نسائي متكامل في

العالم

يجدر بنا أن نشير إلى أن الأعمال التي قدمتها

الأديبة والمؤرخة السعودية طاهرة السباعي

قدمت دلالة لدى العالم على أن المرأة السعودية

بشكل عام وفي الحجاز بشكل خاص، كان لديها

مجتمع نسائي متكامل، ليصبح بالتالي ضمن

مجتمعات نسائية «متكاملة» في العالم، أي

3

لها ثقافتها وأدبها وعاداتها وتقاليدها المستقلة

بذاتها؛ الأول مجتمع نساء «فاس» بالمغرب،

والثاني مجتمع «الغيشا» في اليابان، والثالث

هو مجتمع نساء الحجاز في السعودية.

خلال استعراضاحدىتصميماتها

• «هذه الأزياء التراثية هي جهود امرأة تسكن الخيمة.. إنه ثراء بثراء وأصالة تعيشها المرأة البدوية التي لم تتصل بالعالم الخارجي، ولم تلف دور الأزياء

في باريس ولندن وروما.. لقد تركت لمخيلتها أن تغرف من الطبيعة سحر ألوانها، ولتنقش يداها أروع النقوش وأعرقها».

• «الزي العربي الأصيل يربط الإنسان بتاريخه، وبذلك يكون له بمثابة بطاقة شخصية».

• «المرأة البدوية تختار اللون الأسود لزيها كي تبرز فيه النقوش وحبات الخرز الملونة».

• «الزي الأساسي الذي استلهمت منه الخطوط العامة للأزياء البدوية السعودية هو «المرط».. ذلك الكساء الذي تؤزر به المرأة وتلقيه على رأسها ثم تلتفح

فيه أو ترخيه على كتفها.. عادة ما يصنع من القطن الأبيض أو المشجر بألوانه المختلفة أو الرقيق من الحرائر» .

اقتباساتمنمقولاتها