-A +A
ا ف ب (لندن)
رهنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تخطي بلادها «مرحلة» في 2019 والمضي قدما بتفاؤل، بتأييد البرلمان اتفاق «بريكست». وقالت ماي في كلمتها بمناسبة السنة الجديدة أمس «إن العام الجديد مناسبة للتطلع قدما، وفي 2019 ستبدأ المملكة المتحدة فصلا جديدا». وأضافت: «إن بريكست سيكون في الأسابيع القليلة القادمة أمام النواب لاتخاذ قرارهم، فإذا دعم البرلمان الاتفاق يمكن لبريطانيا تخطي مرحلة».

يذكر أن معظم المشرعين البريطانيين لا يؤيدون الاتفاق، ومن المقرر أن يناقشوا اتفاق الانسحاب الأربعاء القادم قبل التصويت عليه في الأسبوع التالي.


وقالت ماي إن استفتاء 2016 بشأن مغادرة الاتحاد الأوروبي يثير «انقسامات»، «لكننا جميعنا نريد الأفضل لبلادنا ويمكن لسنة 2019 أن تكون السنة التي نضع فيها خلافاتنا جانبا ونمضي قدما سويا نحو علاقة جديدة قوية مع جيراننا الأوروبيين ونحو العالم، كأمة تبرم صفقات تجارية في العالم». وأضافت: «أعتقد أن بإمكاننا فتح فصل جديد بتفاؤل وأمل». وأفادت متحدثة باسم مكتب رئيسة الحكومة في داونينغ ستريت بأن النقاشات بين لندن وبروكسل تواصلت وأن ماي تسعى للحصول على «ضمانات قانونية وسياسية».

وفي رسالة على تويتر ندد زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن بتعاطي حزب المحافظين مع بريكست ووصفه بـ«الفوضى التامة». وكتب: «ثماني سنوات من فشل المحافظين تركتنا مع دولة منقسمة حيث يبذل الملايين جهودا مضنية لتأمين معيشتهم».