صورة من أرشيف رويترز للرئيس الأمريكي دونالد ترمب يتحدث في ميامي.
صورة من أرشيف رويترز للرئيس الأمريكي دونالد ترمب يتحدث في ميامي.
_102648437_hi048247277
_102648437_hi048247277
images
images
-A +A
أ.ف.ب (واشنطن، طهران، القدس المحتلة) okaz_online@
فيما يشبه قرعا لطبول الحرب بين واشنطن وطهران، ورداً على تصريحات جوفاء أطلقها رئيس النظام الإيراني حسن روحاني ضد واشنطن، توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب برد قاس في حال تكرار تهديداته لأمريكا، محذرا روحاني من «تداعيات لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ».

وفي رسالة حادة ومباشرة إلى روحاني، قال ترمب في تغريدة بالأحرف الكبيرة عبر حسابه في «تويتر» أمس (الإثنين): «إياك وتهديد الولايات المتحدة مجدداً، وإلا ستواجه تداعيات لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ». وأضاف: «لم نعد دولة يمكن أن تسكت عن تصريحاتك المختلة حول العنف والقتل. كن حذرا».


وجاءت تغريدة ترمب ردا على تحذير أجوف أطلقه روحاني (الأحد) محذرا ترمب من «اللعب بالنار»، زاعما أن «النزاع مع إيران سيكون أم المعارك». وكرر تهديده بأن إيران يمكن أن تغلق مضيق هرمز.

فيما وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو نظام الملالي «كابوس على الشعب الإيراني»، وقال في كلمة أمام الجالية الإيرانية في كاليفورنيا أمس، إن ثراء زعماء إيران وفسادهم يظهران أنها تدار من شيء يشبه «لمافيا وليس من حكومة». وأكد أن واشنطن «ليست خائفة» من أن تفرض عقوبات تستهدف النظام الإيراني على أعلى مستوى. واعتبر روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف مجرد «واجهتين براقتين»على الصعيد الدولي لنظام الملالي الخداع. وجدد دعمه للمحتجين، مؤكدا أن أمريكا ستدعم صوت الشعب الإيراني الذي تم تجاهله لفترة طويلة. وكشف بومبيو أن واشنطن ستطلق قناة تلفزيونية وإذاعة ناطقة باللغة الفارسية على مدار الأربع والعشرين ساعة، علاوة على أدوات رقمية ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى الإيرانيين في إيران وفي أنحاء العالم.

من جانب آخر، زعم قائد قوات «الباسيج» التابعة للحرس الثوري الجنرال غلام حسين أمس أن «تهديدات ترمب مجرد «حرب نفسية»، وأنه ليس في موقع يسمح له بالتحرك ضد إيران». فيما أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بموقف ترمب وبومبيو «الصارم» ضد إيران، مؤكدا أنها العدو الرئيس لإسرائيل.