أخبار

رحلات لنقل أسلحة ومرتزقة بين تركيا ومصراتة

رغم تعليق الطيران

عناصر من الجيش الليبي

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

كشف مسؤول عسكري في القيادة العامة للجيش الليبي، رصد رحلتين جوّيتين بين مطار إسطنبول ومطاري مصراتة ومعيتيقة بالعاصمة طرابلس خلال الـ48 ساعة الأخيرة، رغم تعليق الرحلات الجوية والطيران بين البلدين، في إطار إجراءات منع انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال مدير جهاز الرصد والمتابعة غيث أسباق مساء أمس (الأحد)، إن طائرة مدنية تابعة للخطوط الليبية أقلعت (الجمعة) من مطار طرابلس نحو مطار إسطنبول قبل أن تعود (السبت) بعد نقل حمولتها، مضيفا أن طائرة أخرى غادرت مطار مصراتة باتجاه إسطنبول (الأحد) ثم عادت إليه، في رحلات غير مسجلة وغير معلنة وحمولتها مجهولة.

ورجح أسباق أن تكون هذه الطائرات تنقل أسلحة ومعدات عسكرية وطائرات مسيرة ومرتزقة سوريين، تزامنا مع تصاعد المواجهات العسكرية بين قوات الجيش والمليشيات المسلحة التابعة لقوات الوفاق في الغرب الليبي، وبعد الخسائر البشرية واللوجستية التي لحقت بالمليشيا.

وأفصح أن الخط الجوّي بين الغرب الليبي وتركيا مازال مفتوحا ونشطا، رغم تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بكورونا في ليبيا إلى 8 من بينها 5 في مصراتة بعضها وافدة من تركيا، وهو ما أثار مخاوف الليبيين من تداعيات دخول مرتزقة سوريين إلى ليبيا على الصحة العامّة.