الناس

المالكي يستعين بـ «حقوق الإنسان» لاستخراج شهادة وفاة لطفله

يحيى المالكي

عبدالله راجح العبدلي (جدة)

تقدم يحيى محسن المالكي بشكوى لهيئة حقوق الإنسان فرع منطقة مكة المكرمة، ضد إدارة الأحوال المدنية في جدة، بدعوى رفض الموظفين فيها منحه شهادة وفاة برقم السجل المدني لابنه رمضان، الذي قضى غرقا خلال كارثة سيول جدة الأولى في الثامن من ذي الحجة 1430.

وذكر المالكي أن رفض إدارة الأحوال المدنية في جدة منحه شهادة الوفاة لطفله، حرمه من الحصول على التعويضات التي أقرتها الدولة للمتوفين في الكارثة، لافتا إلى أنه لا يوجد أي مبرر لرفض صرف شهادة وفاة لابنه رمضان إلكترونيا برقم السجل المدني.

وأوضح المالكي أنه يستعد حاليا لمقاضاة إدارة الأحوال المدنية في جدة لدى ديوان المظالم، للحصول على حكم يلزمها بمنح حقه في الحصول على شهادة وفاة لطفله. في المقابل، أكد المتحدث باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر لـ «عكاظ» أن على المواطن مراجعة إدارة الأحوال المدنية في جدة لتصرف له شهادة وفاة لابنه إلكترونيا بعد استكمال الإجراءات النظامية كافة، لافتا إلى أن الأحوال المدنية استحدثت شهادة الوفاة إلكترونيا منذ عام 1422، ويجري فيها تدوين رقم السجل المدني تلقائيا.

وشدد الجاسر على عدم خروج أي شهادة وفاة دون سجل مدني للمتوفى إن كان مواطنا، مستغربا عدم صرف شهادة وفاة إلكترونية للطفل رغم مضي نحو سبع سنوات على وقوع كارثة سيول جدة، مهيبا بالمواطن المالكي سرعة مراجعة مكتب الأحوال التابع له مع الأوراق كافة التي تثبت وفاة ابنه.