نبهت إلى ضرورة تحمل أولياء الأمور مسؤولية تناول أطفالهم للفواكه
نبهت إلى ضرورة تحمل أولياء الأمور مسؤولية تناول أطفالهم للفواكه
-A +A
محمد داوود (جدة) mdawood77@

رأت استشارية التغذية العلاجية الدكتورة منى عظيم، أن 60% من الأطفال لا يتناولون الفواكه بالشكل الصحي والمطلوب، مبينة أن هذه النسبة هي تقديرية ولكن المؤشرات أعلى من هذه النسبة.

وقالت لـ«عكاظ» إنه من خلال معاينة الأطفال يومياً وخصوصا الذين يعانون من السمنة، اتضح أنهم لا يتناولون أي نوع من الفواكه يومياً، بل تركيزهم منصب نحو الأطعمة الجاهزة والمغلفة مثل الشيبس والدونات والكرواسونات والبطاطس المقلية والتي لا تشكل أي قيمة غذائية.

وأضافت أن أولياء الأمور يتحملون مسؤولية عدم تناول أطفالهم للفواكه، إذ لابد على ربة البيت أن تحرص على تقديم أي نوع من الفواكه يومياً للطفل، حتى يحصل على كل العناصر المهمة كالمعادن والألياف والفيتامينات، وكل هذه العناصر لها أدوار مهمة داخل الجسم، والأفضل أن يتم إعداد سلطة فواكه للأطفال ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل.

وتابعت: الخطورة زادت مع عزوف الأطفال عن تناول الفواكه وتركيزهم على وجبات مليئة بالدهون والسعرات الحرارية، وجميعها مع مرور الزمن تؤدي إلى زيادة الوزن، بجانب التعرض لكثير من المشكلات الصحية، لذا يُنصح في حال رفض الأطفال تناول الفواكه إضافتها في الوجبات الأخرى مثل الكيك والجلي والحلويات الأخرى.

ونصحت الدكتورة جميع أفراد المجتمع بتناول 4 حصص أسبوعياً على الأقل من طبق سلطة الفواكه لتزويد الجسم بالفيتامينات والألياف والمعادن، فهناك فواكه تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومنها الكالسيوم وفيتامين C، مما يساعد على تحسين نظام المناعة ومنع تلف الجلد وتخفيض مستويات الكوليسترول بجانب إنقاص الوزن، وتنظيم ضغط الدم ومنع تجلط الدم، إضافة إلى فوائد أخرى عديدة.