العبارات القاسية قد تعرّض للعديد من الأمراض والآلام
العبارات القاسية قد تعرّض للعديد من الأمراض والآلام
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@

لنفسك عليك حق، هل فكرت يوماً أن الاعتناء بسعادتك يمثل أولوية لحياة صحية أفضل، وهو ما تنصح به الكاتبة لويز هاي تحت مفهوم «أحب نفسك» وفقاً لما نشرته «فوربس»، إذ تنصح بأن لا تقسو على نفسك، وتعامل معها بكل حب واحترام، فكل عبارة قاسية تصف بها نفسك قد تعرّضك للعديد من الأمراض والآلام.

تقبّل نفسك بكل عيوبها، واسعَ في المقابل لتطويرها بكل حب واكتشف نقاط قوتك ومميزاتك، توقف عن تحويل كل موقف إلى كارثة ورسم سيناريوهات مخيفة في عقولنا، توقف عن تحويل مرضك إلى جنازة في مخيلتك، تخلص من كل السلبية في مخيلتك.

وتضيف «من الطبيعي أن نقترف الأخطاء عندما نتعلم، فالكمال غير موجود على كوكبنا وملاحقته تشكل مضيعة للوقت، لأن الجري وراء المثالية في كل شيء يشعرك بأنك لست جيداً بما يكفي، مما يقلل من ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك. لذلك تعلم واخطئ، فهذه الأخطاء عبارة عن دروس تتعلم منها، وبدل أن تعاقب نفسك، حفّز ذاتك واستفد من هذه الأخطاء»

الخطوات التسع: توقف عن انتقاد ذاتك، لاترهب نفسك بالقلق والتشاؤم، كن محبا لأخطائك وتصالح مع سلبياتك، تدلل بدعم أحبتك ورفاقك، اهتم براحتك ولا ترهقها بالمجاملات، أعتني بجسدك ومارس الرياضة، تعود على أنك تستحق الأفضل، عش حياتك كما تريد بلا قيود، عبر عن حبّك لنفسك وافخر به.