-A +A
«عكاظ» (جدة)

نشر الدكتور ماهر إحسان كردي أخيراً كتابا طبيا علميا مختصا في تشخيص أمراض العضلات والأعصاب الطرفية، حيث يعد هذا الكتاب من نوادر الكتب المنشورة في هذا المجال محليا وعالميا.

وقد تم نشر هذا الإنجاز العلمي عن طريق إحدى المؤسسات العلمية العالمية المعروفة ضمن النشر العلمي (Taylor and Francis).

ويتضمن الكتاب المكون من ٢٦٠ صفحة طرقا مبسطة في كيفية تشخيص أمراض العضلات والأعصاب الطرفية من خلال الخزع الجراحية المأخوذة من العضلات والأعصاب، مع وجود نماذج وجداول مختصرة لتجميع تلك الأمراض وبروتوكولات عن كيفية إنشاء مختبر يتمحور في تجهيز ذلك النوع من العينات.

كما يناقش الكتاب بعض الحالات النادرة التي تم تشخيصها وتجميعها خلال الثلاث سنوات السابقة عن طريق الدكتور ماهر كردي والفريق المساند له، كما يعد هذا الكتاب أول كتاب منشور بأيد سعودية في هذا المجال.

يحمل الدكتور ماهر كردي الزمالة الكندية من جامعة ويسترن اونتاريو بكندا، وزمالة التخصص الدقيق «علم العضلات والأعصاب» من جامعة ماجيل بكندا، وهو زميل الكلية الملكية للأطباء بكندا والمملكة المتحدة، وزميل الاتحاد الفيدرالي لأطباء علم أمراض الأعصاب الأوروبي.

ويعتبر أول سعودي حاصل على الزمالة الكندية في هذا المجال النادر، ويعمل طبيبا استشاريا في علم أمراض العضلات والأعصاب وأورام المخ، وأستاذا في كلية الطب برابغ في جامعة الملك عبدالعزيز، كما أن له مختبرا متخصصا في تشخيص علم أمراض العضلات تابعا لمختبرات رؤيا في جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة.