-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

تقارير الاختراق الأخيرة التي أثارت قلق عدد كبير من مستخدمي تطبيق التراسل الفوري الأشهر في العالم (واتساب)، جعله يفقد الثقة بنفسه، بعد أن كان يتباهى بأنه تطبيق التراسل الوحيد الذي يطبق خاصية التشفير «من النهاية إلى النهاية»، والوحيد أيضاً الذي لا يتيح لأي طرف ثالث الاطلاع أو اختراق أي دردشة ثنائية.

لذلك قدمت شبكة «نيوز 18» مجموعة من الحيل التي تضمن للمستخدم «دردشة آمنة» عبر واتسآب، منها: (الحظر)، فدوما ما يكون هناك مستخدم أو مجموعة من المستخدمين مصدر «الخطر»، في إرسالهم روابط مشبوهة أو رسائل مزعجة، تشكل تهديداً على خصوصية المستخدم، لذلك نصح التقرير بضرورة حظر المستخدم أو المستخدمين الذين يشكلون خطراً على الشخص، ومنعه من إرسال أي رسائل لك عبر واتسآب، بحسب ما نقلته وكالة «سبوتنيك».

«القفل البيومتري»، يمكن إضافة طبقة أمان إضافية على الحساب عبر «واتساب»، التي تمنع أي شخص متطفل من قراءة الرسائل، بأن تجعل تطبيق «واتساب» لا يفتح ولا يتم تشغيله.

«من يمكنه رؤية صورتك أو حالتك»، يمكن من خلال واتساب، اختيار من يمكنه رؤية صورتك أو حالتك، عن طريق 3 خيارات رئيسية: «الكل» أو «جهات الاتصال الخاصة بي» أو «لا أحد».

وتعد مجموعات «واتساب» دوما هي مدخل كل الشرور لحسابك، لكونها المدخل الرئيسي لأي متطفلين أو عمليات تجسس، أو إضافة برمجيات خبيثة إلى حسابك، لذلك يمكنك التحكم في من يمكنه إضافتك إلى مجموعات واتساب، لواحد من الخيارات الثلاثة «الكل» أو «جهات الاتصال الخاصة بي» أو «لا أحد».

تعطيل ميزة «قراءة الرسائل»، فعادة ما تكون «العلامة الزرقاء» مصدر إزعاج لعدد كبير من المستخدمين، كونها تظهر أنهم قرأوا الرسالة في وقت قد لا يرغب المستخدم بالرد، لذلك قد يمنح تعطيلها مساحة «أمان» و«خصوصية» ضرورية لمستخدم «واتساب».