-A +A
يوسف عبدالله (جدة) Yosef_abdullah@

كشفت التعديلات الجديدة على لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين للموسم الرياضي القادم 2021-2022، التي اعتمدها مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، أنه يجوز للاتحاد تسجيل لاعبة خارج فترة التسجيل لتحل مؤقتا محل لاعبة حصلت على إجازة أمومة، على أن تكون مدة عقد اللاعبة البديلة المؤقتة، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك، من تاريخ التسجيل حتى اليوم السابق لبداية أول فترة تسجيل بعد عودة اللاعبة التي أخذت إجازة أمومة.

كما تضمنت اللائحة وجوب إعطاء الأولوية لضمان أن تكون اللاعبة التي عادت من إجازة الأمومة مؤهلة للمشاركة في المسابقات المحلية وللنزاهة الرياضية للمسابقة ذات الصلة.

وفي ما يخص العقود وشروطها، فإنه يحق للاعبات الحصول على إجازة أمومة خلال مدة العقد، مدفوعة بما يعادل ثلثي الراتب المتعاقد عليه.

وتضمنت المادة «الثامنة والثلاثون» أحكاما خاصة باللاعبات، نصت الفقرة (1) منها على أنه لا يجوز تعليق سريان العقد، على ألا تكون اللاعبة حاملا أو ألا تحمل خلال مدته، أو تعليقه خلال إجازة الأمومة، أو حرمانها من الحقوق المتعلقة بالأمومة بشكل عام.

كما نصت الفقرة (2) من المادة (38) على أنه في حال إنهاء النادي للعقد من جانب واحد بسبب حمل اللاعبة، أو وجودها في إجازة أمومة، أو استفادتها من الحقوق المتعلقة بالأمومة بشكل عام، سيعتبر النادي قد أنهى العقد دون سبب مشروع، وفي حال أنهى النادي العقد من جانب واحد خلال إجازة الحمل أو الأمومة يعتبر الإنهاء قد حدث نتيجة حمل اللاعبة ما لم يتم إثبات خلاف ذلك.

في حين نصت الفقرة (3-أ) من المادة (38) على أنه إذا تم إنهاء العقد بسبب حمل اللاعبة، فيتم احتساب التعويض المستحق للاعبة على النحو الآتي:

- في حالة لم توقع اللاعبة على أي عقد جديد بعد إنهاء عقدها السابق، كقاعدة عامة، يجب أن يكون التعويض مساويا للقيمة المتبقية من العقد الذي تم إنهاؤه قبل موعده.

- في حالة توقيع اللاعبة على عقد جديد بحلول وقت القرار، يتم خصم قيمة الفترة من العقد الجديد المقابلة للوقت المتبقي من العقد الذي تم إنهاؤه قبل موعده من القيمة المتبقية للعقد الذي تم إنهاؤه قبل موعده.

- في كلتا الحالتين الموصوفتين أعلاه، يحق للاعبة الحصول على تعويض إضافي يعادل أجر ستة أشهر من العقد الذي تم إنهاؤه قبل موعده

ونصت الفقرة (3-ب) على ما يلي: يُمنع النادي من تسجيل أي لاعبات جدد، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، لفترتي تسجيل كاملتين ومتتاليتين، ولن يستطيع النادي تسجيل أي لاعبات جدد، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، إلا اعتبارا من فترة التسجيل التالية بعد انتهاء الفترة الكاملة للعقوبة الرياضية ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص، لا يجوز للنادي الاستفادة من الاستثناءات والإجراءات المؤقتة المنصوص عليها في الفقرة (1-أ) من المادة (29) من هذه اللائحة من أجل التسجيل المبكر للاعبات، وأشارت الفقرة (3-ت) إلى أنه يجوز الجمع بين العقوبة المنصوص عليها في البند (ب) أعلاه مع الغرامة.

وكشفت تعديلات اللائحة -وفقا للفقرة (4) من المادة (38) أنه عند حمل اللاعبة يحق لها خلال مدة العقد ما يلي:

أ- مواصلة تقديم الخدمات الرياضية إلى ناديها (بمعنى اللعب والتدريب)، بعد التأكيد من طبيبها المعالج وأخصائي طبي مستقل (يتم اختياره بالإجماع بين اللاعبة وناديها) بأنه من الآمن القيام بذلك، وعندئذ يلتزم ناديها باحترام القرار وإضفاء الطابع الرسمي على خطة لمشاركتها الرياضية المستمرة بطريقة آمنة، مع إعطاء الأولوية لصحتها وصحة الجنين.

ب- تقديم خدمات العمل إلى ناديها بطريقة بديلة، إذا رأى الطبيب المعالج أنه من غير الآمن لها مواصلة الخدمات الرياضية، أو إذا اختارت عدم ممارسة حقها في مواصلة تقديم الخدمات الرياضية، وعندئذ يلتزم ناديها باحترام القرار وإضفاء الطابع الرسمي على خطة لعملها البديل. ويحق للاعبة الحصول على أجرها بالكامل، حتى يحين الوقت الذي تستخدم فيه إجازة الأمومة.

ت- تحديد تاريخ بدء إجازة الأمومة بشكل مستقل، مع مراعاة الحد الأدنى من الفترات الواردة، وتعاقب لجنة الانضباط بالاتحاد أي ناد يضغط على لاعبة أو يجبرها على أخذ أمومة في وقت محدد.

ث- العودة إلى النشاط الكروي بعد الانتهاء من إجازة الأمومة، بعد تأكيد من طبيبها المعالج وأخصائي طبي مستقل (يتم اختياره بالإجماع بين اللاعبة وناديها) أنه من الآمن القيام بذلك، وعندئذ يلتزم ناديها باحترام القرار، ويعيد دمجها في النشاط الكروي، وتقديم الدعم الطبي المستمر الكافي، ويحق للاعبة الحصول على أجرها الكامل بعد عودتها إلى النشاط الكروي.

وشددت الفقرة (5) من المادة (38) على وجوب أن تتاح للاعبة الفرصة لإرضاع طفلها الرضيع و/أو استخراج لبن الأم أثناء تقديم الخدمات الرياضية إلى ناديها، وتلتزم الأندية بتوفير مرافق مناسبة وفقا للتشريعات المحلية السارية أو اتفاقية المفاوضة الجماعية.

ويمكن الاطلاع على كافة تفاصيل لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين واللاعبات للموسم الرياضي القادم من خلال الرابط التالي:

https://www.saff.com.sa/uploadcenter/saffFiles1624873742.pdf