مهاجم الأهلي عمر السومة فرحا بعد تسجيله هدفا في مرمى النصر الموسم الماضي في الملز. (عكاظ)
مهاجم الأهلي عمر السومة فرحا بعد تسجيله هدفا في مرمى النصر الموسم الماضي في الملز. (عكاظ)


-A +A
نعيم تميم الحكيم (جدة) naeemtamimalhac@
تتجه الأنظار في افتتاحية الجولة الـ20 للكلاسيكو رقم 90 الذي يجمع النصر والأهلي على مستوى مباريات الدوري، مساء اليوم (الخميس)، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن الجولة الـ20 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ولعب الفريقان على مدى 42 عاما 89 مواجهة، انتهت 32 مباراة بانتصار الأهلي، ومثلها للنصر سواء على مستوى المباريات الدورية أو المربع الذهبي، فيما آلت 25 مباراة للتعادل، وتمكن النصر من هز شباك الأهلي 122 مرة، مقابل 117 هدفا ولجت مرمى النصر. ويعتبر النجم الدولي المعتزل الأسطورة النصراوية ماجد عبدالله هداف لقاءات الفريقين بـ21 هدفا على مدى عقدين من الزمان في مسابقة الدوري فقط.

ويسعى النصر لكسر سوء النتائج على ملعب الملز، حيث كان آخر فوز حققه العالمي على الأهلي في هذا الملعب قبل 10 سنوات مع المدرب الإيطالي زينجا بهدفين مقابل هدف، والتقى الفريقان على الملعب ذاته 27 مرة انتصر النصر في 12 مرة، فيما كسب الأهلي 9 مباريات، وانتهت 6 مباريات بالتعادل، وسجل النصر في الملز 39 هدفا، مقابل 32 هدفا للراقي. وسجل النصر أكبر نتيجتين في تاريخه على الأهلي بملعب الملز بـ6/‏‏1، و5/‏‏1، وكانت آخر مباراتين لعبتا على الملز انتهت لصالح الأهلي.

ويحمل النصر في سجله أول انتصار على مستوى الدوري بموسم 1977 بهدف نظيف، وسيطر العالمي على مواجهات آخر 3 أعوام من مباريات الكلاسيكو التي تجمعه بالأهلي، إذ انتصر بـ4 مباريات من أصل 7، فيما انتهت مباراة بفوز الأهلي العام الماضي على ملعب الملز بهدفين نظيفين، ومباراة أخرى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في ملعب الجوهرة بالدور الأول من العام قبل الماضي، فيما انتهت آخر مباراة بين الفريقين بالدور الأول بجدة سلبية النتيجة.

وعلى مستوى دوري المحترفين الذي انطلق قبل 11 عاما، التقى الفريقان 23 مرة يتفوق الأهلي بفارق مواجهة وحيدة عن العالمي، إذ انتصرالراقي في 8 مواجهات مقابل 7 للنصر، وتعادل الفريقان في 8 مواجهات، وسجل لاعبو الأهلي 34 هدفا، بينما هز نجوم النصر شباك الراقي 31 مرة.

ويعتبر العالمي صاحب النتائج الأكبر في تاريخ مواجهات الفريقين، إذ سبق أن كسب الأهلي بـ6 أهداف مقابل هدف في الرياض على ملعب الملز موسم 1996، وكسبه بخماسية بالرياض أيضا موسم 1981، وبرباعية نظيفة موسم 1987، بينما كانت أكبر نتيجة انتصر فيها الأهلي بـ4 أهداف مقابل هدفين هما موسما 2001، 2016.