نايف نواب
نايف نواب
-A +A
نايف محمود نواب AWASUL1@
ريادة الأعمال تستطيع تنظيم أفكارك، وتقيم مستوى حلمك، ومدى تحقيقه على أرض الواقع، وذلك بدراسات عديدة ذات مفهوم جديد في تحسين مستوى الأعمال بكل بسهولة ومرونة عن ما سبق في الماضي.

تساهم ريادة الأعمال بدور رئيسي في اقتصاد المملكة، وذلك من خلال التدوير المالي للمشاريع الناشئة بتأسيس مشاريع تقدم خدمات متميزة مشابهة عن ما تقدمه البرامج العالمية الخارجية بأنماط المجتمع، وحسب عاداته وثقافته وبلغتهم، بالإضافة إلى خلق فرص عمل وظيفية متعددة للشباب من خلال اختيار الكفاءات الموجودة في المملكة. إن مجالات ريادة الأعمال عديدة ومختلفة وتنخرط في كافة القطاعات والمجالات الموجودة في المملكة، وهي بكل سهولة فكرة لابتكار جديد، أو لتحسين طريقة عمل موجودة بأسلوب ومفهوم حديث ومطابق للتقنية العالمية والتكنولوجيا الحديثة التي تعتمد على خطوات لتحقيقها بأسس علمية ودراسات عميقة لضمان نجاحها وعلو شأنها.


إن أفكار رواد الأعمال تساهم بشكل مباشر في تنمية الصناعات المحلية القائمة وتحديثها باستمرار ومواكبة التطور العالمي، ويسعى عالم ريادة الأعمال إلى خلق بيئة تنافسيّة شريفة بين المنشآت المتعددة، لإيجاد المنتجات ذات الجودة الأعلى، وضمان إيجاد أسواق جديدة واستحداثها.

من تجربتي، بدأت بمجرد فكرة وبضغطة زر، انضممت إلى شركة وادي مكة للتقنية، وهي شركة استثمارية تمتلكها بالكامل جامعة أم القرى، وتهدف إلى المساهمة الفاعلة في تطوير اقتصاد المعرفة عبر الشراكة بين المؤسسات التعليمية والبحثية ومجتمع الأعمال والاستثمار على أسس تجارية، من خلال الاستثمار في المشاريع المشتركة التي تصقل الخبرات، حيث تقدم شركة وادي مكة دراسات مكثقة عديدة بدءاً من مسرعة الأعمال حتى الحاضنة، ومن ثم تقديم منتج الشركة الناشئة لأحد مستثمري الاستثمار الجريء، اكتشفت عالماً جديداً في ريادة الأعمال، وآفاقاً كبيرة ليس لها حدود، واكتسبت الخبرة والمهارة والممارسة في عالم ريادة الأعمال من خلال جو اجتماعي متميز للغاية.

ولله الحمد، بدأت ومع فريق عمل رائع بتأسيس أول منصة للتواصل الداخلي للمنشآت، والتي تعد الأولى من نوعها في التواصل الداخلي وإدارة المشاريع في المملكة والعالم العربي، حيث أسسنا «أواصل»، وهي تعنى بأهمية التواصل الداخلي للمنشآت، تدعم التواصل بشكل جديد ومفهوم اجتماعي حديث وبتجربة سهلة ومرنة لكافة الفئات العمرية. وتسعى «أواصل» إلى تحفيز بيئة العمل، ودعم روح الفريق الواحد، ورفع مستوى الإنتاجية والجودة لتحقيق أعلى مستويات الربح من خلال توفير منصة كاملة الخدمات لأدوار الموارد البشرية والعلاقات العامة وإدارة المشاريع، وتقديم كافة الإحصاءات ومجالات التقييم بشكل يحقق أهداف برنامج التحول الوطني 2020، ويهدف إلى الرقي بالخدمات المجتمعية والتطوير المعرفي لكافة المنشآت.

* مستشار العلاقات العامة والاتصال المؤسسسي