وزارة الأوقاف توقع مع الطيران اليمني اتفاقاً لتفويج 8,400 حاج من مطار صنعاء.
وزارة الأوقاف توقع مع الطيران اليمني اتفاقاً لتفويج 8,400 حاج من مطار صنعاء.
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

كشف كيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة اليمني الدكتور مختار الرباش لـ«عكاظ» عن اختطاف المليشيا الحوثية عدداً من موظفي منشآت الحج المعتمدة، وعرقلة توريد رسوم الطيران الخاصة بضيوف الرحمن، موضحاً أن المليشيا استجوبت أكثر من 100 مسؤول وكالة حج وأجبرتهم على كتابة تعهدات.

وقال الرباش: بناء على الجدولة فإن أول رحلة من مطار صنعاء في 19 ذي القعدة من ضمن 56 رحلة طيران لنقل 8,400 حاج جواً من صنعاء إلى جدة، مضيفاً: نخشى أن تؤدي الممارسات الحوثية لعرقلة الرحلات الجوية للطيران.

وأشار إلى أن ما ترتكبه المليشيا الحوثية بحق الحجاح ليس جديداً، وإنما هذا نهجها المستمر ضد الشعب اليمني إذ تعتمد على الابتزاز والنهب وما يجري للحجاج ما هو إلا تأكيد للعالم أجمع أن هذه المليشيا لم تحترم حتى ضيوف الرحمن والقائمين على خدمتهم من الموظفين المعتمدين والوكالات.

وكان وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الدكتور محمد بن عيضة شبيبة قد اتهم في تصريحات صحفية مليشيا الحوثي بعرقلة توريد رسوم الطيران الخاصة بضيوف الرحمن القادمين عبر مطار صنعاء الدولي والسعي لحجزها والسطو عليها، واختطاف وإخفاء بعض موظفي منشآت الحج المعتمدة، ومنعهم من ممارسة أعمالهم والقيام بمهماتهم تجاه ضيوف الرحمن.

وحذر شبيبة المليشيا الحوثية من تسييس فريضة الحج، والسطو على أموال الحجاج واختطاف وإخفاء موظفي المنشآت المعتمدة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، موضحاً أن المليشيا الحوثية الإرهابية تواصل ممارساتها التعسفية ضد الحجاج وفرض إجراءات عبثية وافتعال عراقيل كثيرة بهدف ابتزاز وكالات الحج والعمرة الواقعة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، ونهب أموال الحجاج وهو ما قد يؤدي إلى حرمانهم من أداء شعيرة الحج.