بوتين
بوتين
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الخميس) الصراع مع أوكرانيا بـ«المأساة»، وأنه يشبه الحرب الأهلية بين الإخوة، مؤكداً أن أهداف موسكو في أوكرانيا لم تتغير، ولن يكون هناك سلام إلا بعد تحقيقها.

وقال بوتين خلال «الخط المباشر» والمؤتمر الصحفي السنوي الكبير: «إما أن نتفق على السلام في أوكرانيا أو سنحل المشكلة بالقوة»، مشيرا إلى أن قوات النخبة الأوكرانية تتكبد خسائر كبيرة شرق نهر دنيبرو وتمر بمأساة.


وشدد الرئيس الروسي على ضرورة نزع السلاح في أوكرانيا وإبقائها على الوضع المحايد، مطالباً بضرورة أن تبقى أوكرانيا محايدة، وألا تنضم إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأشار إلى أنه لا شروط أساسية لاستعادة العلاقات مع الولايات المتحدة وعليها أولا احترام روسيا، قائلاً:«بالنسبة للولايات المتحدة، فنحن على استعداد لبناء علاقات معهم أيضا، نعتقد أن الولايات المتحدة بلد مهم وضروري»، مؤكداً ضرورة تهيئة الظروف الأساسية لعودة العلاقة.

ولفت إلى أن دول الاتحاد الأوروبي فقدت سيادتها إلى حد كبير وتتخذ قرارات تضرها، مبيناً أن بلاده لم تفسد من علاقاتها مع الدول الأوروبية بل إنها قامت بذلك متجاهلة مصالح روسيا.

واتهم بوتين الدول الغربية بإفساد العلاقات مع روسيا قائلاً:«حاولوا دفعنا إلى أماكن في الصفوف الخلفية متجاهلين مصالحنا».

وقال الرئيس الروسي إنه كان يعتزم زيارة تركيا للقاء الرئيس الروسي رجب طيب أردوغان العام القادم لكن جدول أعمال أردوغان لم يسمح بذلك، واصفاً ما يحدث في غزة بالكارثة.

وانتقد بوتين استخدام أمريكا للفيتو في الأمم المتحدة قائلاً: إنها (آلية الفيتو) منطقية للغاية، يوجد حق النقض، ما يعني عدم وقوع إجراءات تعتبرها دولة ما معادية، وهذا مهم. ومن المهم الحفاظ على مثل هذه الآلية في الأمم المتحدة، وإلا فإنها ستتحول ببساطة إلى مكان للدردشة.