وزير الدفاع العراقي
وزير الدفاع العراقي
-A +A
«عكاظ» (بغداد) okaz_online@
كشف وزير الدفاع العراقي ثابت محمد رضا العباسي حصر وجود المعارضة الإيرانية الكردية في 5 معسكرات داخل بلاده. وقال في تصريحات أوردتها «العربية، والحدث»، اليوم (الثلاثاء): «إن القوات العراقية انتشرت على الحدود مع إيران»، مضيفا: «لدينا طرق دبلوماسية وسياسية لحل المشكلات مع إيران وتركيا».

وكانت مصادر مطلعة أفصحت (الأحد) إتمام نقل معسكرات المعارضة الإيرانية الكردية إلى العمق العراقي. ولفتت إلى أن قوات حرس الحدود العراقي تنتشر على الحدود العراقية - الإيرانية.


يذكر أنه في شهر مارس الماضي، وقع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني السابق علي شمخاني، ونظيره العراقي قاسم الأعرجي، على اتفاقية «التعاون الأمني المشترك»، بعد مفاوضات بدأت على وقع هجمات متعددة بالصواريخ والمسيرات ضد مواقع داخل إقليم كردستان العراق.

وكان رئيس الأركان الإيراني محمد باقري، قال إن بلاده ستستأنف الهجمات على إقليم كردستان العراق في حال «لم تفِ بغداد بالتزاماتها بشأن الجماعات المسلحة»، وأمهل الحكومة العراقية حتى سبتمبر الجاري لنزع أسلحة الأحزاب الكردية الإيرانية المناوئة لطهران.

وشن الحرس الثوري الإيران في سبتمبر الماضي هجوماً بأكثر من 70 صاروخا أرض - جو والعشرات من الطائرات المسيرة المفخخة على كردستان العراق، استهدفت مقرات «الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني» ومدرسة للاجئين الإيرانيين ومخيمات اللاجئين في قضاء كويسنجق بمحافظة أربيل، ومقرات جناحي «حزب الكوملة الكردستاني» في منطقة زركويز بمحافظة السليمانية، ومقرات «حزب الحرية الكردستاني الإيراني» في جنوب أربيل.