أعمدة الدخان تتصاعد شمال الخرطوم مع تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع. (وكالات)
أعمدة الدخان تتصاعد شمال الخرطوم مع تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع. (وكالات)
-A +A
«عكاظ» (الخرطوم، جدة) okaz_online@
لليوم الثالث على التوالي، تتواصل المعارك بين قوات الجيش والدعم السريع في مدينة كتم شمال دارفور غرب السودان، وكشفت مصادر سودانية أن الاشتباكات تمددت حت طالت منطقة كفوت ثاني أكبر مدينة بالمنطقة. ونشرت قوات الدعم السريع، اليوم (الإثنين)، مقطعاً مصوراً قالت فيه إنها سيطرت على حامية اللواء 22 في كتم، وأظهر المقطع أسر جنود من الجيش السوداني. وأدت المعارك في كتم إلى نزوح 150 ألف شخص من معسكر كساب للنازحين باتجاه القرى المجاورة، ومقتل 54 وإصابة آخرين، بحسب تقديرات أولية.

وأعلن الجيش السوداني استعادة قاعدة جوية في الخرطوم بعد معارك عنيفة مع قوات الدعم السريع، في حين أكدت نقابة أطباء السودان توقف عدد كبير من المستشفيات تقع في نطاق الاشتباكات. وقال مصدر عسكري اليوم: «إن الجيش استعاد قاعدة «النُجُومِي» الجوية في جبل أولياء جنوب الخرطوم، لافتا إلى أن القاعدة دخلت الخدمة فور استعادتها من الدعم السريع». وأفاد بأن القاعدة كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع منذ بداية الأحداث في 15 أبريل الماضي وتمت استعادتها بعد معارك وصفها بالعنيفة داخل القاعدة الجوية.


وفي الخرطوم، تجددت المواجهات والاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع، واستُخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، ما أسفر عن إلحاق أضرار في عدد من المنازل. وأفاد شهود عيان بأن عددا من المنازل في أحياء جنوبي الخرطوم، ومنطقة الحاج يوسف جوار مستشفى «البان جديد» تضررت بشكل جزئي إثر إصابتها بقذائف مدفعية. وحلق الطيران الحربي للجيش في سماء الخرطوم، مع سماع دوي المدافع وأصوات الرصاص. وأكد شهود العيان أن مناطق عديدة في الخرطوم وبحري وأم درمان شهدت قتالا عنيفا، مع تصاعد ألسنة اللهب والدخان فوق سماء تلك المناطق.

ووسط هذه الفوضى وتعليق المحادثات بين طرفي الصراع، تجددت دعوات الوساطة من قيادات الدولة والقوى السياسية بضرورة انسحاب القوات من المناطق السكنية. وشدد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار إير على ضرورة انسحاب القوات من المناطق السكنية في العاصمة الخرطوم. ورحب عقار في تصريحاته بالمفاوضات الجديدة من أجل تمديد الهدنة، لكنه أكد على أن أي هدنة لن تستمر طالما الخرطوم مليئة بالمليشيات.

وعلى الصعيد الإنساني، كشفت لجنة نقابة أطباء السودان أن أكثر من 60 مستشفى تقع في مناطق الاشتباكات أصبحت خارج الخدمة بشكل كامل، بسبب الاشتباكات.

وذكرت في بيان نشرته النقابة على فيسبوك أنه من أصل 89 مستشفى في الخرطوم والولايات يوجد 59 مستشفى متوقفا عن الخدمة و30 مستشفى يعمل بشكل كامل أو جزئي، وهي مهددة بالإغلاق أيضا نتيجة لنقص الكوادر الطبية والإمدادات الطبية والماء والكهرباء.