نقل ضحايا حادثة تصادم القطارات في الهند.
نقل ضحايا حادثة تصادم القطارات في الهند.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
تسبب تصادم 3 قطارات في مدينة بالازور بولاية أوديشا على ساحل الهند الشمالي الشرقي في مجزرة جماعية لقي فيها 288 شخصاً مصرعهم أمس (الجمعة)، وأصيب نحو 900 آخرون، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين في فرق إنقاذ.

الحادثة التي انقلبت خلالها 16 عربة قطار استخدمت فيها 200 سيارة إسعاف لنقل القتلى والجرحى الذين كانوا يصرخون من الألم أو مستغيثين داخل عربات محطمة، وأكد مدير عام خدمات الإطفاء المحلية لقناة NDTV التلفزيونية الإخبارية، إنه تم إنقاذ مئات من المحاصرين في عملية انتهت صباح، اليوم (السبت).


وكتب رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في تغريدة: «إن أفكاري ومشاعري في هذه الساعة الحزينة، هي مع العائلات الثكلى. وأتمنى أن يتعافى الجرحى قريباً»، فيما نقلت NDTV عن أحد الناجين قوله وهو يومئ برأسه إلى الحادثة: «لم أستطع حين كنت أجهد للخروج من العربة، رؤية الكثير، لكني لن أنسى بحياتي أحدهم رأيته بلا يد، وآخر دون ذراع» ثم مضى والدمع يخرج من عينيه.

وكشفت تقارير أولية أن قطاراً كان متجهاً من مدينة بانجالور إلى كلكتا عاصمة ولاية البنغال الغربي، خرج الساعة 7:30 مساء عن مساره، واصطدم بآخر قادم من اتجاه معاكس، وفقاً لمقطع فيديو ثم اصطدم بعدها بثالث لنقل البضائع فزاد اصطدامه من عنف الاصطدام الأول بين القطارين، ما جعل عمليات الإنقاذ صعبة أكثر وسط الظلام.

والحادثة ليست الأكبر في الهند، بحسب ما ورد في بعض المواقع الإخبارية بل هي الثانية. أما الحادثة الأكبر، فكانت اصطدام قطارين في أغسطس 1995 قرب العاصمة نيودلهي، قتل فيها 358 شخصاً، ووصفت بأسوأ حادثة قطارات في الهند المالكة لأكبر شبكة قطارات تحت إدارة واحدة بالعالم، إذ يستخدم القطارات أكثر من 12 مليوناً يومياً.