الرئيس الإيراني مستقبلا سلطان عمان في طهران.
الرئيس الإيراني مستقبلا سلطان عمان في طهران.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
وقعت إيران وسلطنة عمان، اليوم(الإثنين)، 4 اتفاقيات في مجالات الطاقة والاقتصاد خلال زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى طهران التي تستغرق يومين، في أول زيارة له لإيران، وبحث سلطان عُمان مع الرئيس الإيراني قضايا ثنائية وإقليمية ودولية عدة.

وسبق للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن زار مسقط في مايو 2022، وتم التوقيع على 12 مذكرة تفاهم بين البلدين خلال تلك الزيارة.


من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن الرئيس الإيراني وسلطان عمان أكدا خلال اجتماعهما الثنائي أهمية وجود علاقات إقليمية قوية، وتعزيز العلاقات بين الدول الإسلامية.

وأضاف عبد اللهيان في تصريح صحفي، أن بلاده تؤكد أن مسقط لديها مكانة ممتازة في السياسة الخارجية الإيرانية.

فيما قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي إن سلطان عمان أكد خلال لقائه الرئيس الإيراني أهمية توجه إيران لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة لما فيه مصلحة وخير المنطقة، وفق تعبيره.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، أن الخارجية العمانية ستستمر في تعاونها ومشاوراتها مع طهران لإيجاد حلول سلمية للملفات الإقليمية.

ولفت وزير الخارجية العماني إلى أن سلطنة عمان وإيران ستتعاونان من أجل تفعيل الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين الجانبين، مضيفا أن الهدف الرئيسي هو تطوير التعاون في مجالات متنوعة تشمل النفط والغاز والطاقة المتجددة والزراعة والصناعة والملاحة البحرية. واعتبر أن الهدف الرئيسي يشمل أيضا تأسيس علاقات مباشرة بين الموانئ العمانية والإيرانية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العمانية أن سلطنة عمان وإيران تدرسان التعاون في مجالي الطاقة والمعادن.

وأفاد بأن وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي اجتمع مع وزير النفط الإيراني جواد أوجي وناقشا مشروعات تطوير حقل هنغام-بخا وتصدير الغاز إلى عُمان.