أردوغان
أردوغان
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

فاز مرشح عن تحالف الجمهور الرئيس رجب طيب أردوغان بنسبة 52,87%، على منافسه مرشح تحالف الشعب زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 47,13% بعد فرز 99% من الأصوات.

أردوغان الذي ظل لـ20 عاماً في سدة الحكم في تركيا، من رئيس وزراء إلى رئيس للجمهورية يفوز اليوم بمرحلة جديدة لـ5 سنوات قادمة وهي الأخيرة بحسب الدستور.

ووجه نجل القبطان البحري منافسه في المعارضة في انتخابات وصفها مراقبون بـ«الأصعب» في تاريخ تركيا الحديث، وخلال العقدين اللذين قضاهما في السلطة احتفظ أردوغان بصورة الزعيم القوي، رغم الرياح العاصفة التي هزت حظوظه بشدة خلال الحملة الانتخابية.

وصعد نجم أردوغان بشكل متواضع مواجها رياحا سياسية معاكسة قبل الانتخابات الرئاسية، وواجه أزمة اقتصادية عصفت ببلاده إثر الزلزال المدمر في فبراير، لكنه من جمع خيوط كافة السلطات..

وولد أردوغان في فبراير 1954، ونشأ ابنا لقبطان بحري على ساحل البحر الأسود في تركيا، وعندما كان في الثالثة عشرة من عمره قرر والده الانتقال إلى إسطنبول، على أمل أن يحصل أطفاله الخمسة على تنشئة أفضل.

وباع أردوغان الشاب عصير الليمون وكعك السمسم «السميط» لكسب أموال إضافية، قبل أن يلتحق بمدرسة وحصل على شهادة في الإدارة من جامعة مرمرة في إسطنبول، وممارسة كرة القدم بشكل احترافي.