الإحتفالات في نتائج الانتخابات في اسطنبول اليوم
الإحتفالات في نتائج الانتخابات في اسطنبول اليوم
أنصار أردوغان خلال احتفال بنتائج الانتخابية في إسطنبول اليوم.
أنصار أردوغان خلال احتفال بنتائج الانتخابية في إسطنبول اليوم.
الفرز في الانتخابات التركية.
الفرز في الانتخابات التركية.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

أظهرت النتائج الأولية في الانتخابات التركية الرئاسية فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على منافسه كليجدار أوغلو وذلك بعد ساعات من إغلاق مكاتب الاقتراع في تركيا مساء اليوم (الأحد).

وذكرت وسائل إعلام تركية أن أردوغان حصل على 52,87%، فيما حصل منافسه كليجدار أوغلو على 47,13% بعد فرز 99% من الأصوات.

وأدلى أكثر من 60 مليون ناخب بأصواتهم لاختيار رئيسهم، فيما اتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 فبراير 2023، لإجراء الاقتراع بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

وحظرت الهيئة العليا للانتخابات تقديم الأخبار والتنبؤات والتعليقات على نتائج الانتخابات في الإذاعات وجميع أنواع أجهزة البث حتى الساعة 18:00.

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار: «في جولة الإعادة للرئاسيات لم نسجل حتى الآن أي تطورات سلبية من شأنها التأثير على السير الطبيعي لعملية الاقتراع».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا مراقبي صناديق الاقتراع إلى صونها جميعا حتى تأكيد النتائج في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية.

وتنافس في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية كل من المرشح عن تحالف الجمهور الرئيس رجب طيب أردوغان، والمرشح عن تحالف الشعب زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.

وشهدت تركيا تنظيم الجولة الثانية للمرة الأولى في تاريخها الحديث، عقب إخفاق المرشحين في الحصول على نسبة (50% + صوت واحد) في الجولة الأولى.