أفغانيات يعترضن على ممارسات طالبان
أفغانيات يعترضن على ممارسات طالبان
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
بعد نحو أسبوعين على إغلاقها المكتبة الوحيدة التي تسمح بدخول النساء في العاصمة الأفغانية كابول، أغلقت حركة طالبان إذاعة صوت المرأة الأفغانية «راديو ساداي-اي-بانوان» في ولاية بدخشان شمال شرق البلاد، بسبب مزاعم حول سياسة البث المخالفة للنظام الحاكم، بحسب ما أفاد مسؤولون في المحطة الإذاعية المحلية.

ونقلت وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء، (الجمعة)، عن مدير الإعلام والثقافة لدى طالبان في ولاية بدخشان معز الدين أحمدي قوله إنه تم إجبار المحطة الإذاعية، التي تديرها نساء، على وقف عملها، بسبب بث موسيقى خلال شهر رمضان.


لكن مديرة الإذاعة نجلاء شيرزاده نفت بث موسيقى وانتهاك سياسة طالبان. وربطت قرار طالبان بإغلاق المحطة الإذاعية ببرامج حول تعليم الفتيات بثتها الإذاعة أخيراً.

وعلى رغم العديد من التحديات، كانت المحطة الإذاعية التي تديرها نساء تواصل عملياتها بواسطة موظفات يعملن من منازلهنّ خلال العام الماضي.

ومنذ سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان، فرضت الحركة قيودا مشدّدة على الإعلام والصحافة، واتخذت قرارات عدة ضد النساء مثل منعهن من التعليم، وإغلاق صالونات التجميل النسائية في أفغانستان، ومنع عمل الفتيات في المراكز التجارية.

واستبعدت النساء من غالبية الوظائف العامة أو أعطين أجوراً زهيدة لحضهن على البقاء في المنزل. ولم يعد يحق للنساء السفر من دون رجل من العائلة، وينبغي عليهن ارتداء البرقع.

وفي نوفمبر، حظرت الحركة على النساء ارتياد المتنزهات والحدائق وصالات الرياضة والمسابح العامة.

وكانت طالبان أغلقت منتصف مارس المكتبة الوحيدة التي تسمح بدخول النساء في العاصمة الأفغانية كابول. وعزت الإغلاق إلى أسباب أمنية، بحسب ما أفاد مسؤولو المكتبة. وقال مؤسسو المكتبة إن طالبان هاجمت المكتبة مرتين على الأقل وأغلقتها خلال أكثر من 6 أشهر من عملها.