الصحفي إيفان جيرشكوفيتش
الصحفي إيفان جيرشكوفيتش
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

دعا البيت الأبيض اليوم (الخميس) المواطنين الأمريكيين إلى مغادرة روسيا، وذلك عقب ورود أنباء عن احتجاز روسيا صحفيا أمريكيا، مندداً بالإجراءات الروسية ضد وسائل الإعلام.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: «تواصلنا مع عائلة الصحفي الأمريكي والحكومة الروسية»، مناشدة المواطنين الأمريكيين مغادرة روسيا فورا.

بدوره، أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن قلق بلاده بسبب أنباء احتجاز روسيا صحفيا أمريكيا يعمل في صحيفة وول ستريت جورنال قائلاً: «نحن على اتصال مع صحيفة وول ستريت جورنال بشأن هذا الوضع، عندما يتم احتجاز مواطن أمريكي في الخارج فإننا نسعى على الفور للوصول إلى القنصلية، ونسعى لتقديم كل الدعم المناسب. بأقوى العبارات الممكنة، ندين محاولات الكرملين المستمرة لترهيب وقمع ومعاقبة الصحفيين وأصوات المجتمع المدني، الأولوية القصوى لوزارة الخارجية هي سلامة وأمن مواطني الولايات المتحدة في الخارج».

وأضاف: «نكرر تحذيراتنا القوية بشأن الخطر الذي يتعرض له المواطنون الأمريكيون داخل روسيا الاتحادية، يجب على مواطني الولايات المتحدة المقيمين في روسيا أو المسافرين المغادرة على الفور، كما هو مذكور في إرشادات السفر الخاصة بالنسبة لروسيا».

وكانت محكمة ليفورتوفو شرقي العاصمة الروسية موسكو قد أصدرت أمر اعتقال بحق الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» بتهمة التجسس.

وقال المصدر إن المحكمة وافقت على التماس التحقيق واختارت إجراء وقائيا بالحجز المؤقت حتى 29 مايو، وقد عقدت جلسة محاكمة خلف أبواب مغلقة، وبعد رفع الجلسة بسبب خبر كاذب حول «تلغيم» قاعة المحكمة، فيما نفى غيرشكوفيتش التهم الموجهة إليه خلال جلسة استماع في محكمة بموسكو، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية تاس.

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) اعتقال إيفان غيرشكوفيتش.

وفي ذات السياق، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها ستسمح للولايات المتحدة بالوصول القنصلي إلى مراسل صحيفة وول ستريت جورنال المحتجز لديها، قائلة: «طلب الجانب الأمريكي من خلال القنوات الدبلوماسية الوصول القنصلي للمواطن الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش الذي تم اعتقاله في إيكاترينبرج بتهمة التجسس»، مضيفة: «سيتم السماح بالوصول القنصلي له في الوقت المناسب».