صلاح عبد الحق.
صلاح عبد الحق.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

في تأكيد على حالة التشظي والانقسام داخل تنظيم الإخوان الإرهابي، أعلنت جبهة لندن اليوم (الأحد) انتخاب الدكتور صلاح عبد الحق نائباً لمرشد الجماعة وقائماً بأعمال المرشد خلفاً للقائم بأعمال المرشد السابق إبراهيم منير الذي توفي في نوفمبر الماضي.

وكان عبد الحق -المولود في القاهرة عام 1945 الطبيب المتخصص في علاج الأمراض الجلدية- قد تولى مسؤولية قسم التربية في الجماعة، واعتقل عام 1965 في قضية الإخوان الكبرى المعروفة بقضية سيد قطب، ثم خرج في العام 1974، وكان رفيقا للمرشد العام لـ«الإخوان» محمد بديع ونائب المرشد الدكتور محمود عزت في تلك القضية.

واعترفت الجماعة بحالة التفكك والانهيار التي تواجهها، زاعمة أن عبد الحق سيتولى إعادة تعريف الجماعة، وتعزيز مكانتها، وجمع شملها، وإدارة ملف المعتقلين وأسرهم، وتمكين الشباب في إدارة المرحلة القادمة.

وضربت الخلافات تنظيم الإخوان ما تسبب في انشقاق بين جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير وجبهة إسطنبول بقيادة محمود حسين وتطورت المعركة والخلافات على الأموال، لكن وفاة إبراهيم منير قائد جبهة لندن عمقت الشرخ وظل الصراع على أعلى مستوى طوال فترة البحث عن بديل يخلفه في موقعه كنائب لمرشد الجماعة وقائم بأعمال المرشد خصوصاً أن بعض القيادات كانت ترغب بترشيح قيادات لا تحظى بثقة ودعم الآخرين.

وفي ظل صعوبة البحث عن بديل تنطبق عليه المواصفات التي كان يتمتع بها منير ظلت الخلافات تتزايد خصوصاً مع تعدد أسماء المرشحين ومن بينهم محمود الإبياري ومحمد البحيري ومحمد الدسوقي وحلمي الجزار وصلاح عبد الحق، وكانت كل مجموعة تضع اسماً ترغب في ترشيحه ودعمه ليزداد الصراع، غير أن ظهور الجبهة الثالثة «تيار التغيير» عقد الوضع وأجج الصراعات بين أجنحة التنظيم الإرهابي.