رجال الإطفاء الأوكرانيون يحاولون أطفاء حريق نشب جراء قصف روسي على ميناء أوديسا البحري
رجال الإطفاء الأوكرانيون يحاولون أطفاء حريق نشب جراء قصف روسي على ميناء أوديسا البحري
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية اليوم (الأحد) شهرها السادس وسط استمرار الهجمات المتبادلة واتهامات متبادلة باستخدام المتطوعين لتغذية الحرب وغياب مؤشرات الحلّ للأزمة. فيما كشف معهد دراسة الحرب الأمريكي استعدادات موسكو لتنظيم استفتاء بشأن ضمّ مناطق أوكرانية إلى الاتحاد الروسي، واتخاذ إجراءات لعزل تلك المناطق عن الفضاء الإعلامي غير الروسي.

وقال المعهد: «رئيس الإدارة التي عيّنتها موسكو في زابوروجيا يفجيني باليتسكي وقّع مرسوماً لبدء الاستعدادات لاستفتاء بشأن دمج زابوروجيا أوبلاست إلى روسيا، بحلول الخريف القادم»، معتبراً أن هذا المرسوم يلغي الهيئات الانتخابية القائمة، ويشكّل لجنة انتخابات جديدة.

وذكر المعهد أن الكرملين يخطّط لتشكيل 16 كتيبة جديدة للمتطوّعين، بحلول نهاية يوليو الجاري، موضحاً أن القوات الأوكرانية استولت على مناطق غير محددة في خيرسون أوبلاست، ودعت المدنيين الأوكرانيين إلى التزام الصمت بشأن تقدّم الهجوم المضاد، إلى أن تنشر السلطات الأوكرانية بيانات رسمية في هذا الصدد.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية عن قائد المقاتلين الأجانب رسلان ميروشنيشنكو قوله: إن مقاتلين أجانب لقوا مصرعهم أثناء مشاركتهم في معارك مع القوات الأوكرانية في منطقة دونباس شرقي البلاد.

وأفادت الصحيفة بأن 4 مقاتلين أجانب (أمريكيين، وكندي، وسويدي) قتلوا في 18 يوليو الجاري في معارك ضد القوات الروسية في دونباس وكانوا ضمن وحدة عمليات خاصة تتمركز بالقرب من مدينة «سيفرسك» بإقليم دونيتسك الشرقي ضمن قوات الدفاع الإقليمي للقوات المسلحة الأوكرانية.