مروحية التمساح الروسية
مروحية التمساح الروسية
-A +A
"عكاظ" (جدة) okaz_online@

في زمن الحروب يرتفع منسوب الفضول لدى الإنسان حول الأسلحة المستخدمة سواء كانت على الأرض أو في الجو. ولجأ الكثير في بحثهم عن الأسلحة المستخدمة في الحرب التي اندلعت في اوكرانيا في 24 فبراير الماضي لمعرفة قدرة الأسلحة الروسية على تحقيق أي تقدم على الأرض.

وكانت "كا-52" التي تعرف باسم "التمساح" أو "الدبابة الطائرة" أحد اهم الأسلحة التي ذهب الكثير لمعرفة إمكانياتها وقدراتها القتالية خصوصاً بعد ورود أنباء عن إسقاطها فوق مدينة فيشهورود في أوكرانيا مع بدء الحرب وانتشار مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي قيل إنه لحطام "التمساح" التي تعتبرها روسيا إحدى المروحيات الهجومية الأكثر تطوراً.

تعتبر "كا-52" من أحدث الطائرات المروحية الروسية وقد خُصصت لأغراض الاستطلاع والقتال، وطورها مكتب كاموف للتصميم، ووفقاً لموقع "آير فورس تكنولوجي"، فإن طرح أول مروحية كانت ka-52 في ديسمبر من عام 1996، وأكملت أول رحلة لها في يونيو عام 1997.

وبدأ الإنتاج التسلسلي لـ"ka-52" عام 2008 بشركة "Progress Arsenyev Aviation" بمنطقة بريموري في روسيا لكن في ديسمبر لعام 2010، تسلم مركز الانتشار التكتيكي 334 التابع لسلاح الجو الروسي ثلاث مروحيات ka-52، وتعمل المروحية ذات المقعدين كطائرة هليكوبتر للمهمات الخاصة.

وقال الكاتب دينيس تيلمانوف في مقال نشره موقع "غازيتا رو" الإخباري الروسي ان التمساح إذا أصيب ذيلها فلن تسقط، فيما قال نائب مدير معهد التحليل السياسي والعسكري ألكسندر خرامتشيخين، إن هذه المروحية أكثر قدرة على المناورة إنها ضد السقوط في حال أصيب ذيلها.

فيما يرى الدكتور في العلوم العسكرية قسطنطين سيفكوف أن هناك ميزات أخرى تتمتع بها هذه "الدبابة الطائرة" وهي أنها أكثر ملاءمة للمرابطة على سطح السفن الحربية، كما يمكن أن تصيب الآليات المدرعة والأهداف الأرضية والجوية، وتتسلح بالمدفع الآلي "2أ42" والصواريخ الموجهة وغير الموجهة والقنابل، كما يتم تزويد المروحية بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كلم، وتُزود بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع، وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كلم في الثانية، كما تم تزويد المروحية بمدفع سريع يشبه مثيله المثبت على العربة "بي ام بي – 3"، وتكفي 6 – 8 إصابات لقذيفته لتدمير مدرعة معادية، وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لأن هذه المهمة تعود إلى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.

ومن حيث التصميم فإن المروحية ka-52 تعتبر معدلة قليلا عن الهليكوبتر Ka-50، حيث تتسم بمقدمة أوسع وهيكل موسع بسبب قمرة القيادة ذات المقعدين، ويبلغ طول المروحية 16 مترا، وارتفاعها 4.9 متر، فيما قطر الدوار الرئيسي 14.5 متر، أما وزن الإقلاع الأقصى فيبلغ 10.800 كيلوغرام، كما تستوعب قمرة القيادة ذات المقعدين اثنين من أفراد الطاقم جنبا إلى جنب.