مفاعل تشرنوبيل النووي
مفاعل تشرنوبيل النووي
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
سيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية شرقي أوكرانيا، بحسب إعلان روسي وأوكراني اليوم (الجمعة). وأفاد الجانبان بأن «الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة».

ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات قليلة من إعلانها أيضا أن فرق الإطفاء تمكنت صباح اليوم من إخماد الحريق الذي اندلع في مبنى بمحطة زابوريجيا النووية الواقعة وسط أوكرانيا، والتي تعد الأكبر في أوروبا.


وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت في وقت سابق أنّ قصفاً روسياً استهدف محطة زابوريجيا التي تضمّ 6 مفاعلات ذرية، ما أسفر عن اندلاع حريق في مبنى للتدريب ومختبر، وهو ما لم ترد عليه تعقيبات فورية من موسكو.

وكشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أوكرانيا أبلغتها بأن الحريق في محطة زابوريجيا النووية لم يؤثر في المعدات «الأساسية».

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو باللجوء إلى «الرعب النووي» بقصفها محطة زابوريجيا النووية المحطة الأكبر بأوروبا.

وأعلنت الوكالة الدولية أنّ أوكرانيا لم ترصد «أيّ تغيّر» في مستوى الإشعاعات في المحطة عقب القصف، في حين أعلنت السلطات الأوكرانية أنّها تمكنّت من إرسال فرق إطفاء إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مطمئنة إلى أنّ السلامة النووية لهذا الموقع باتت «مضمونة».

وذكرت قناة أوكرانيا 24 التلفزيونية، نقلاً عن مدير محطة زابوريجيا النووية، أنه «تم تأمين الأمان الإشعاعي بالمحطة»، في حين أفادت السلطات الأوكرانية بأن «السلامة النووية لمحطة زابوريجيا باتت مضمونة».

من جهتها، دعت الصين جميع الأطراف على ضمان سلامة المنشآت النووية في أوكرانيا بعدما شب حريق في مبنى مجاور لمحطة نووية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين: «سنراقب الوضع، وندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس، وتجنب التصعيد، وضمان سلامة المنشآت النووية».