أوكرانية تنتحب إثر قصف منطقة تقطن بها.
أوكرانية تنتحب إثر قصف منطقة تقطن بها.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
لا تزال الأنباء متضاربة حول جولة المفاوضات الثانية بين روسيا وأوكرانيا والمقررة مساء اليوم (الأربعاء)، إذ أعلن الكرملين، أن موسكو مستعدة لإجراء جولة جديدة من التفاوض مع كييف.. ونفى مصدر روسي اليوم، صحة أنباء حول إلغاء المفاوضات مع أوكرانيا، مؤكداً أن موعد الجولة الثانية للمفاوضات لم يحدد بعد، نقلا عن وكالة «تاس»، لكن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف: قال وفدنا سيكون جاهزا لمتابعة المحادثات"، لافتا إلى أن الوفد يتوقع استئناف المحادثات مساء( الأربعاء).ونقلت وكالة تاس عن الرئاسة الأوكرانية قولها: "سنجري جولة ثانية من المحادثات مع روسيا اليوم".وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بقوله: "نحن جاهزون للمحادثات، لكننا غير مستعدين لقبول الإملاءات الروسية".وأوضح أن "المطالب الروسية لم تتغير عما أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل بدء الحرب". فيما قال مستشار الرئيس الأوكراني إن تحديد موعد المفاوضات مع روسيا يحتاج إلى مباحثات وأجندة واضحة، وهناك حاجة «للاتفاق على جدول أعمال المفاوضات قبل استئنافها»، فيما أعلنت خارجية بيلاروسيا «اكتمال الاستعدادات النهائية لعقد المفاوضات».

ولم يستبعد مراقبون سياسيون تعثر جولة التفاوض الثانية بين الطرفين الروسي والأوكراني، بعد بروز مواقف من القيادة الأوكرانية قللت من احتمال تحقيق نتائج.


وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن المفاوضات لم تثمر عن النتائج المرجوة بالنسبة إلى كييف. فيما أعلن وزير الخارجية الأوكراني أن بلاده مستعدة لجولة مفاوضات جديدة مع روسيا، مشدداً في نفس الوقت على أن التفاوض مع موسكو لن يحصل في ظل الإنذارات. وأضاف أن كييف تطلب من حلف الناتو أن يدعمها في مواجهتها مع روسيا، لكنها لا تدعو الحلف إلى القتال على أراضيها بدلاً عنها.

ورجّح المتحدث باسم الرئاسة التركية عدم اجتماع الوفدين الأوكراني والروسي في المحادثات المقررة اليوم، وتوقع تأجيلها يومين، مضيفاً أن مطالب موسكو لإنهاء العملية العسكرية في أوكرانيا غير واقعية، وقال إن أنقرة على اتصال بفرق التفاوض.

وتدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، اليوم يومها السابع، فيما تتصاعد الأمور على الأرض رغم ضغوط الغرب على موسكو من خلال عقوبات اقتصادية موجعة، آخرها جاء من واشنطن، إذ أغلقت مجالها الجوي بالكامل أمام الطيران الروسي.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أنه من السابق لأوانه الحديث عن لقاء بين الرئيس الروسي ونظيره الأوكراني.