وزير خارجية روسيا
وزير خارجية روسيا
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

وسط مقاطعة المشاركين في مؤتمر نزع السلاح، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن أوكرانيا لديها القدرة على التحول إلى دولة نووية. وقال لافروف خلال كلمة أمام مؤتمر نزع الأسلحة اليوم (الثلاثاء): «إن أوكرانيا ما زال لديها تكنولوجيا نووية سوفيتية ولا بد من مواجهة هذا الخطر». وأضاف أن العمليات العسكرية في أوكرانيا تهدف لحماية بلادنا من تهديد الغرب.

وشدد لافروف على أن موسكو ستواصل العمليات العسكرية في أوكرانيا حتى تحقيق أهدافها، وتحدث عن وقوع استفزازات كثيرة من جانب كييف. واتهم الغرب بأنه يعمل على عسكرة الفضاء بما يهدد الاستقرار والسلام العالمي. وطالب لافروف الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة أسلحتها النووية من بقاع عالمية إلى داخل أراضيها. وقال إن روسيا منفتحة على الحوار مع الغرب على أساس القانون الدولي، ومستعدة للعمل مع أمريكا حول الاستقرار الإستراتيجي.

وقاطعت وفود كثيرة من بينها أوكرانيا والدول الغربية، كلمة وزير خارجية روسيا خلال مؤتمر نزع الأسلحة وباتت القاعة شبه فارغة. وغادر الدبلوماسيون القاعة عند بدء خطاب لافروف المسجل مسبقا.

وكان يفترض أن يحضر الوزير الروسي إلى جنيف إلا أنه ألغى مجيئه، (الإثنين)، بسبب العقوبات الغربية ضد روسيا التي تمنعه من السفر في أجواء الاتحاد الأوروبي.