جانب من الأضرار التي خلفتها الهجمات الروسية على أوكرانيا
جانب من الأضرار التي خلفتها الهجمات الروسية على أوكرانيا
المجلس الأوروبي
المجلس الأوروبي
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_onlin@

وصف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال توجيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات «الردع النووية» بإعلان حالة التأهب، بأنه ترهيب أو إرهاب جيوسياسي يهدف إلى خلق رعب دولي.

وقال في مقابلة مع تلفزيون «بي إف إم» الفرنسي نشرها على حسابه على تويتر اليوم (الإثنين): "إن التهديدات الروسية أتت ضمن سلسلة من الاستفزازات السابقة الهادفة إلى خلق جو من الإرهاب الجيوسياسي، على وقع تصاعد الأزمة بين موسكو وكييف". ودعا الدول الأوروبية إلى الرد بحزم وصلابة على مثل تلك المواقف. وطالب بإنشاء منظومة دفاعية أوروبية كاملة أو جسم دفاعي متكامل، معتبرا أنه حان الوقت لمثل تلك الخطوة التي باتت ضرورية وملحة.

وفي ما يتعلق بانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، قال إن هناك خلافات بين الدول الأعضاء البالغ عددها 27 توسيع التكتل. ولفت إلى أن هناك آراء وحساسيات مختلفة داخل الاتحاد بشأن تلك المسألة، مؤكدا أنه يتعين على كييف تقديم طلب رسمي للانضمام، ثم يتعين على الدول الأعضاء التوصل إلى موقف موحد بالإجماع.

وأثار التلميح الروسي بتأهب قوات الردع النووي ردود فعل عديدة شاجبة من حلف شمال الأطلسي، فضلا عن بريطانيا وألمانيا والمفوضية الأوروبية.