-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، العسكريين الأوكرانيين، إلى عدم استخدام المدنيين دروعا بشرية. واعتبر خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي الروسي اليوم (الجمعة)، أن الشعب الأوكراني الآن أصبح رهينة لدى العسكريين، مطالبا الجيش الأوكراني باستعادة الدولة. وأضاف «سيكون التعامل مع أوكرانيا أسهل علينا إن تولى الجيش السلطة».

وكانت القوات الروسية بدأت عملية عسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا، وسط توقعات بأن تصل الدبابات الروسية إلى ضواحي العاصمة كييف اليوم. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الروسية سيطرت على جزيرة زميني في البحر الأسود، حيث استسلم 82 جنديا أوكرانيا لها.


في المقابل، قال مسؤولون أوكرانيون إن حرس الحدود (13 جنديا) المنتشرين في الجزيرة الواقعة جنوبي مدينة أوديسا الساحلية، قتلوا بنيران سفينة حربية روسية.

وأوضحت وزارة الداخلية الأوكرانية أن روسيا قصفت 33 موقعا مدنيا خلال هجومها على أوكرانيا في الساعات الـ24 الماضية، مع تقدم القوات الروسية في العاصمة.

من جهتها، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن العملية العسكرية في أوكرانيا لا تستهدف المدنيين بأمر من الرئيس بوتن. وقالت خلال مؤتمر صحفي، إن أوكرانيا تنفذ أوامر الغرب متجاهلة تطلعات شعبها. وأعربت عن أسفها لقطع أوكرانيا علاقاتها الدبلوماسية بروسيا.

واعتبرت أن مهمة العملية العسكرية هي محاسبة الشخصيات الحالية في نظام كييف، على الجرائم التي ارتكبها النظام خلال هذه السنوات ضد المدنيين، بمن فيهم مواطنو روسيا.