الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والصيني شي جين بينغ.
الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والصيني شي جين بينغ.
-A +A
«عكاظ» (القاهرة) okaz_online@
في مسعى لإطلاق مجتمع المستقبل المشترك بين البلدين، ناقش الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي مشروعات البنية التحتية لمبادرة «الحزام والطريق» التي أطلقتها الصين في عام 2013 لتعزيز الروابط التجارية مع بقية العالم، على هامش مشاركة السيسي في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

ودعا الرئيس الصيني إلى بذل جهود مشتركة لبناء مجتمع المستقبل المشترك للصين ومصر في العصر الجديد. وأنفقت بكين الكثير على تطوير البنية الأساسية في عشرات الدول على مستوى العالم ضمن مبادرة الحزام والطريق.


وذكرت وكالة أنباء «شينخوا» أن الرئيس الصيني عقد اجتماعات فردية مع الرئيس المصري اليوم (السبت) لمناقشة استثمارات البنية التحتية المرتبطة بمبادرة الحزام والطريق والتعاون في مكافحة كوفيد-19.

والتقى الرئيس الصيني شي جين بينغ مع زعماء صربيا وقازاخستان وتركمانستان إذ تستغل بكين افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لأخذ زمام المبادرة الدبلوماسية وسط توتر محتدم مع الولايات المتحدة.

وفي أعقاب توقيع اتفاق «شراكة بلا حدود» مع روسيا لتدعم كل منهما الأخرى في مواجهات بشأن أوكرانيا وتايوان مع تعهد بزيادة التعاون في مواجهة الغرب، عقد شي الاجتماعات قبل مأدبة بمناسبة رأس السنة القمرية الجديدة في قاعة الشعب الكبرى في بكين اليوم.

وقال الرئيس الصيني في كلمة نشرتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إن بلاده بذلت قصارى جهدها للتغلب على تأثير وباء فايروس كورونا وأوفت بجدية بالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي وعملت على ضمان إقامة أولمبياد بكين الشتوية في موعدها المحدد».

ووصل ما يربو على 30 من قادة العالم إلى بكين لحضور حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022 على الرغم من أن الولايات المتحدة ودولا غربية أخرى أعلنت المقاطعة الدبلوماسية لها وسط تصاعد التوتر السياسي.