نسخة من مشروع تيد كروز.
نسخة من مشروع تيد كروز.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
شدد السيناتور الأمريكي تيد كروز على ضرورة إعادة إدراج مليشيا الحوثي في قوائم الإرهاب، وطالب في المشروع الذي قدمه لمجلس الشيوخ بفرض عقوبات على الجماعة ومسؤوليها وعملائها أو المنتسبين إليها بسبب ارتكاب أعمال الإرهاب الدولي.

وأفاد الموقع الإلكتروني للسيناتور الجمهوري عن ولاية تكساس، اليوم (الثلاثاء)، بأنه في الـ5 من فبراير من عام 2021، أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن أنها سترفع العقوبات المرتبطة بالإرهاب المفروضة على الحوثيين وثلاثة من قاداتهم، وهم: عبدالملك الحوثي، وعبدالخالق بدر الدين الحوثي، وعبدالله يحيي الحكيم.


ويلغي مشروع القانون الذي قدمه السيناتور كروز القرار الصادر في فبراير الماضي، ما يعيد تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية، والجماعة وقادتهم إرهابيين عالميين مصنفين تصنيفاً خاصاً.

ونشر موقع كروز نسخة من مشروع القانون يحمل إمضاء أعضاء المجلس الذين يدعمون إعادة فرض العقوبات على الجماعة الإرهابية.

وحث مشروع القانون على تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، وفرض عقوبات على أي مسؤول أو عميل أو المنتسبين إليها، وأن يرسل الرئيس قراره إلى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب بشأن عبدالملك الحوثي، وعبدالخالق بدر الدين الحوثي، وعبدالله يحيي الحكيم.

ويحظى مشروع القانون بدعم عدد من أعضاء مجلس الشيوخ وهم: الجمهوري توم كوتون، والجمهوري بن ساسي، والجمهوري روجر مارشال، والجمهوري توم تيليس، والجمهوري بيل هاجيرتي، والجمهوري جيم إنهوف، والجمهوري جون باراسو، والجمهوري ماركو روبيو.

وقال السيناتور كروز لدى تقديمه مشروع القانون: جعل الرئيس بايدن من أولوياته العاجلة تخفيف الضغط عن إيران ووكلائها، بما في ذلك رفع العقوبات المتعلقة بالإرهاب على الحوثيين وقاداتهم، وهي خطوة متهورة وكارثية».

وأكد أن هذه المهادنة تسببت على نحو متوقع في أن تصعد إيران من عدوانها في شتى أنحاء المنطقة، وفي اليمن شن الحوثيون هجوماً واسع النطاق خلال ساعات من إعلان إدارة بايدن أنهم سيرفعون تلك العقوبات.