ترمب
ترمب
خامنئي
خامنئي
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
لم يجد نظام الملالي ردا على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني سوى بالرسوم المتحركة، إذ نشر مقطع فيديو مصورا حول عملية تخيلية لاغتيال الرئيس السابق دونالد ترمب بملعب جولف ثأرا لمقتل سليماني والقيادي في مليشيا الحشد العراقي أبو مهدي المهندس بضربة أمريكية قرب مطار بغداد يناير 2020. وأفادت صحيفة «ذا صن» البريطانية بأن مقطع فيديو رسوم متحركة غريب يظهر عملية محاكاة لاغتيال ترمب بطائرة مسيرة أثناء لعبه الجولف. ولفتت إلى أن المقطع المنشور عبر موقع المرشد علي خامنئي، يأتي نوعا من الرد على مقتل القيادي العسكري قاسم سليماني.

وبدأ الفيديو الذي يحمل عنوان: «الانتقام الحتمي»، بلقطة لما يفترض أنه «منزل ترمب» في بالم بيتش بولاية فلوريدا. ويرفرف العلم الأمريكي فوق أحد ملاعب الجولف، في حين يرتدي ترمب قبعة «اجعل أمريكا عظيمة مجددا»، وهناك أربعة رجال واقفين.


وبحسب المقطع تظهر مركبة صغيرة يتم التحكم فيها عن بعد ومثبت عليها كاميرا، ثم نرى مُشغل لطائرة مسيرة داخل مكتب يوجد به عدة شاشات.

ويعرض على الشاشة بجواره صورة لسليماني، ويخترق المشغل كاميرا مراقبة قريبة حتى تتمكن المركبة التي يتم التحكم فيها من بعد، من المرور دون أن يلاحظها أحد. ثم تظهر صورة جوية تلتقطها الطائرة المسيرة مع اقترابها من منتجع ترامب «مارالاجو». ويخترق مشغل الطائرة بعد ذلك هاتفي ترمب ورجل آخر، لتظهر رسالة تقول: «قاتل سليماني والشخص الذي أصدر الأمر سيدفعان الثمن».

وينتهي الفيديو بتحليق المسيرة مباشرة فوق ترمب أثناء قراءته الرسالة التي تنذر بالشر على هاتفه، ثم تظهر شاشة سوداء مكتوب عليها رسالة باللغة الإنجليزية والفارسية: «الانتقام محتوم».

وقال المرشد الإيراني في بيان مرفق مع الفيديو عبر الموقع الإلكتروني له، إنه تم نشر الفيديو عشية الذكرى الثانية لمقتل سليماني ومرافقيه.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها طهران فيديو مزيفا لأغراض دعائية، إذ سربت في مايو الماضي فيديو لتفجير مبنى الكابيتول الأمريكي بصاروخ عبر شاشة إحدى القنوات الإيرانية.

وكشفت تقارير بأن اللقطات المزيفة تم اقتطاعها من فيلم «سقوط البيت الأبيض» الصادر عام 2013.