-A +A
راوية حشمي (بيروت) @HechmiRawiya

مصيبة جديدة قد تزيد الشرخ بين لبنان وأشقائه العرب، سببها هذه المرة، وزير خارجية العهد في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبة، خلال مقابلة أجراها مع قناة «الحرة»، حيث اتهم الدول الخليجية بإرسال الدواعش الى البلدان العربية، وذلك في معرض دفاعه عن سلاح حزب الله، حيث اشار بالقول الى انه «عندما كانت اسرائيل تحتل الأراضي اللبنانية تَجنَّد عناصر الحزب للدفاع عن سيادة لبنان»، ورداً على سؤال عن أن لبنان بات اليوم في مرحلة ثانية، أجاب: «في المرحلة الثانية جاء الدواعش وقد أتت بهم دول «أهل المحبة والصداقة والأخوة»، فدول المحبة جلبت لنا الدولة وزرعوها لنا في سهل نينوى والأنبار وتدمر».

المكتب الاعلامي للرئيس سعد الحريري رد منتقدا بالقول: لقد اضاف الوزير شربل وهبة مأثرة جديدة الى مآثر العهد في تخريب العلاقات اللبنانية العربية، كما لو ان الازمات التي تغرق فيها البلاد والمقاطعة التي تعانيها، لا تكفي للدلالة على السياسات العشوائية المعتمدة تجاه الاشقاء العرب.

واضاف: ان الكلام الذي اطلقه وزير الخارجية على قناة الحرة، لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد، وتسببت بأوخم العواقب على لبنان ومصالح ابنائه في البلدان العربية.

وختم: اذا كان هذا الكلام يمثل محوراً معيناً في السلطة اعتاد على تقديم شهادات حسن سلوك لجهات داخلية وخارجية، فإنه بالتأكيد لا يعني معظم اللبنانيين الذين يتطلعون لتصحيح العلاقات مع الاشقاء في الخليج العربي ويرفضون الإفراط المشين في الإساءة لقواعد الاخوة والمصالح المشتركة.

فيما غرد النائب نهاد المشنوق بالقول: شربل وهبة وزير الغباء الخارجي. لن نسمح لهذا العهد أن يقضي على لبنان. وتصريح وزيره لا يمثّل لبنان.