-A +A
«عكاظ» (الرياض)

ناقش مجلس الشورى في جلسته اليوم (الإثنين) التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به إلى المجلس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وأبدى الأعضاء عدداً من الملحوظات والآراء، وطالب الدكتور سلطان آل فارح الخطوط السعودية بتفعيل موقعها الإلكتروني وتزويده بكافة الخدمات المتعلقة بإعادة استخدام التذاكر المصدّرة، خصوصًا الحكومية، تخفيفًا على المرضى والمستفيدين.

فيما أكد اللواء ركن محمد العجاجي أهمية إيجاد مصادر دخل أخرى للمؤسسة من خلال الفرص الاستثمارية المتنوعة، وعدم الاعتماد على أسعار التذاكر بشكل مباشر وتوفير التكاليف وخفض أسعار التذاكر.

من جانبه، طالب عبدالله آل طاوي بإعادة النظر في ارتفاع أسعار التذاكر، بما يخدم الشركة ويكون متوافقاً مع إمكانات المواطن المسافر ووضع آلية لخدمة المسافرين على رحلات الترانزيت، فيما يضمن وصولهم لرحلاتهم وأمتعتهم دون تأخير. وتساءل الدكتور حسن الحازمي عن تدني نسبة الانضباط في مواعيد الرحلات عام 2022م، مطالبا المؤسسة بالاستفادة من تجاربها وتحسين الخدمات التي تقدمها، وتطوير مستوى الانضباط.

وفي محور آخر، وافق المجلس على تعديل عددٍ من مواد مشروع نظام المعاملات المدنية.

من جانب آخر، طالب المجلس بتمكين هيئة تنظيم المياه والكهرباء للتأكد من دقة معلومات وإحداثيات المواقع في تراخيص الحفر قبل إصدارها للشركات المنفذة، ومتابعة التنفيذ وتقييمه. ودعم القطاع الخاص للاستثمار في مجال إنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، لا سيما في المدن الصغيرة والنائية.

ولدى مناقشة تقرير المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية، طالب المجلس بتمكين المركز من تبادل المعلومات الاجتماعية، وتقديم خدمة الوصول إلى البيانات الحكومية، وزيادة فاعلية تعاونه دولياً مع المراكز النظيرة، للاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في المجالات ذات الصلة بمهماته واختصاصاته،

وزيادة مساهمته في تفعيل الندوات العلمية، وإقامة ورش العمل للمختصين والمهتمين بالعلوم الاجتماعية.

كما طالب المجلس المركز بالتوسع في الشراكات وعقد الاتفاقيات مع القطاع الخاص، والقطاع غير الربحي بما يؤدي إلى تعزيز موارده المالية.



مؤشرات أداء في الأوقاف

في قرار آخر، طالب مجلس الشورى الهيئة العامة للأوقاف ببناء مؤشرات أداء، تقيس الأداء الاستثماري لشركة (أوقاف) والشركات التابعة لها، والتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والجهات ذات العلاقة، لاستحداث مسارٍ وظيفيٍ لقطاع الأوقاف. وحث المجلس هيئة المساحة الجيولوجية على تضمين قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية خرائط تفاعلية لتحديد مواقع الهزات الأرضية والأنشطة الزلزالية في مناطق المملكة.

وأهاب المجلس بالهيئة الاشتراط على الجهات المتعاقدة لتنفيذ مشاريعها توظيف الكوادر الوطنية المتخصصة في مجالات عمل الهيئة تمهيداً لاستقطابهم مستقبلاً للعمل بالهيئة ووضع جدول زمني لمراحل تنفيذ خطة التحول الجديدة للهيئة والإسراع في تطوير هيكلها التنظيمي.

ودعا «الشورى» هيئة الحكومة الرقمية لإلزام جميع الجهات الحكومية بضوابط إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال بما يضمن الرفع من جودة وموثوقية الخدمات الحكومية الرقمية على المستوى الوطني وبدعم الهيئة في الحصول على بيانات الإنفاق الحكومي التقني من الجهات الحكومية مباشرةً، بما يمكنها من تخطيط وتنفيذ مبادرات التحول الرقمي. وإشراك الهيئة في اعتماد مبادرات وبرامج تحقيق الرؤية ذات العلاقة بالتحول الرقمي، بما يضمن مواءمتها مع الإستراتيجية الوطنية للحكومة الرقمية وتوافقها مع ما تصدره الهيئة من لوائح وتنظيمات.

نقل إسطبلات الخيول

دعا «الشورى» الأكاديمية المالية للعمل على توفير برامج تدريبية شاملة ومتخصصة تكون منافسة للمعاهد المثيلة على المستوى الإقليمي والدولي وإلى مراجعة آلية وضع مؤشرات الأداء الإستراتيجي لتحقيق مستهدفات طموحة تُسهم في تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، مؤكداً أن على الأكاديمية المالية بالتنسيق مع هيئة عقارات الدولة الحصول على مقر دائم مملوك لها. وبشأن نادي سباقات الخيل، طالب المجلس بتشجيع القطاع الخاص للاستثمار وزيادة مشاركته، للمساعدة في تمويل مشاريع النادي وأعماله والإسراع بنقل إسطبلات الخيل من موقعها الحالي إلى المواقع الجديدة المخصصة لها.

وناقش المجلس خلال هذه الجلسة التقرير السنوي للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، وأبدى أعضاء المجلس عدداً من الملحوظات والآراء، ودعا الدكتور هادي اليامي المركز إلى الالتزام البيئي وإيجاد آلية مشتركة بالتنسيق مع القوات الخاصة للأمن البيئي لمعالجة التداخل في الاختصاص فيما يتعلق بضبط المخالفات.

كما ناقش المجلس التقرير السنوي للمركز الوطني لإدارة النفايات وبعد طرح تقرير اللجنة للنقاش طلبت اللجنة منحها مزيداً من الوقت والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.



إرجاء مناقشة تقرير التأمينات

ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة، ناقش المجلس التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وبعد طرح تقرير اللجنة للنقاش أبدى أعضاء المجلس عدداً من الملحوظات والآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للمؤسسة، في حين طلبت اللجنة في نهاية المناقشة منحها مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.