المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب
المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب
-A +A
«عكاظ» (جدة)

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، أنه يمكن للمقيمين الدخول مباشرة إلى السعودية بغض النظر عن حالة تحصينهم، مشددا على أنه تسري عليهم إجراءات التحصين المطبقة على المواطنين والمقيمين حاليا.

وكشف خلال المؤتمر الصحفي الدوري المشترك الذي عقد اليوم (الأحد) لمستجدات كورونا واللقاحات، اشتراط تلقي الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاحات كورونا لسفر المواطنين إلى خارج السعودية، ويستثنى من ذلك الفئات العمرية ممن هم أقل من 16 عاما أو الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق «توكلنا».

وأوضح أنه لا يلزم إجراء فحص PCR للسفر إلى خارج السعودية، ما لم يكن شرطا من شروط القدوم لدى بعض الدول، وقال: «السعودية الآن لا تطلب لمغادرة المواطنين وجود فحص PCR، ولكن يجب على المواطن عند المغادرة إلى دولة أخرى أن يلتزم بشروط الدخول الخاصة بهذه الدولة وبإمكان الدخول على مواقع الخطوط الناقلة أو سفارات هذه الدول ومعرفة الشروط».

وشدد الشلهوب على ضرورة تطبيق إجراءات التحقق من الحالة الصحية في تطبيق «توكلنا» للدخول إلى المنشآت الأنشطة والمناسبات والفعاليات وركوب الطائرات ووسائل النقل العام.

وفي معرض إجابته على الأسئلة والاستفسارات، أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب أنه تم تطبيق قرار إعفاء الخاضعين للحجر الصحي والحجر المنزلي فور الإعلان عن قرار رفع الإجراءات الاحترازية مباشرة، مشيرا إلى أنه في ما يتعلق بالخاضعين حاليا للحجر الصحي والمنزلي فينقسمون إلى فئتين، الأولى: فئة المقيمين، إذ سيتم السماح لهم بالخروج مباشرة ما لم تكن هناك حالة إيجابية فيطبق عليها العزل الخاص بالفايروس وفق ما تضعه هيئة الصحة العامة (وقاية).

وقال إن الفئة الأخرى هي للزائرين بمختلف أنواع تأشيرات الزيارة السياحية أو العمرة أو التجارية أو العائلية وغيرها، إذ يلزم وجود تأمين لتغطية تكاليف العلاج من الإصابة بفايروس كورونا (كوفيد-19) سواء خلال فترة وجودهم في المملكة أثناء مدة التأشيرة أو في حال تم تمديدها لاحقا أو عند الخروج والعودة للتأشيرات ذات الخروج المتعدد.