إغلاق منشأة صحية مخالفة في الرياض.. الغرامة تصل إلى 300 ألف ريال
إغلاق منشأة صحية مخالفة في الرياض.. الغرامة تصل إلى 300 ألف ريال
-A +A
عبدالله القرني (الرياض) abs912@

كشفت الفرق الميدانية في الإدارة المساعدة للالتزام في «صحة الرياض» تنفيذها 200,563 جولة رقابية وتفتيشية على المؤسسات الصحية الخاصة، أسفرت عن رصد 9528 مخالفة تمت إحالتها إلى اللجان المختصة، فيما تم تنفيذ 3349 إغلاقاً، إضافة إلى سحب 19 ترخيصاً، وذلك خلال العام الماضي 2021.

وأوضحت «صحة الرياض» أنها أغلقت 43,362 شكوى وبلاغاً عبر خدمة 937، كما نظرت 4207 قضايا طبية تتعلق بمخالفات المنشآت الصحية والعاملين فيها للأنظمة واللوائح الصحية والاشتراطات، حيث صدر 3349 قراراً بعقوبات بحق المخالفين.

وأكدت أنها حرصت على تكثيف زياراتها الرقابية التوعوية اليومية بهدف رفع مستوى التزام المؤسسات الصحية في المستشفيات والمجمعات والصيدليات والمؤسسات الصحية الأخرى، لافتة إلى أن مهمات فريق الالتزام تشمل الرقابة على المؤسسات الصحية في القطاع الخاص، وأن مراقبي الالتزام يباشرون مئات الزيارات اليومية للمؤسسات والصيدليات للتأكد من التزامها.

ودعت مقدمي الرعاية الصحية والممارسين الصحيين، إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية الواردة في الأنظمة الصحية والإجراءات والتدابير الوقائية المتبعة في السعودية، حفاظاً على صحة وسلامة المرضى وتفادياً لإيقاع العقوبات النظامية، والتي تصل إلى غرامة 300 ألف ريال وإغلاق المنشأة، وسحب الترخيص للمؤسسة والممارس الصحي والمنع منه لمدة تصل لسنتين.