محافظ عقارات الدولة إحسان بافقيه في ملتقى صناع العقار بمكة.
محافظ عقارات الدولة إحسان بافقيه في ملتقى صناع العقار بمكة.
-A +A
عادل الحربي (جدة) adelalharbe@
كشف محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة إحسان بافقيه، إصدار 7 صكوك للأحياء العشوائية بمنطقة مكة المكرمة، تجاوزت مساحتها الإجمالية 3.780.000 متر مربع، منها صكان لحي «قوز النكاسة» وحي «الكدوة» بمكة، و5 صكوك لحي «غليل» وحي «بترومين» في محافظة جدة.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية في ملتقى صناع العقار المخصصة للقطاع الحكومي الذي نظمته غرفة مكة بمناسبة مرور 75 عاما على تأسيسها بمشاركة واسعة من الوزراء والمستثمرين والمهتمين بالشأن العقاري والاقتصادي.


وبيّن أنَّ الهيئة أسهمت في معالجة التحديات والمشكلات التي واجهت 10 من المشاريع التنموية والمخططات السكنية في عدد من مناطق المملكة بعضها في مكة المكرمة مثل مشروع جبل عمر، وطريق الملك عبد العزيز (مسار)، إضافة إلى قوز النكاسة، والكدوة، وواجهت تلك المشاريع تحديات وعقبات وقفت حجر عثرة أمام استكمالها. ومن هذه التحديات والمعوقات وجود تداخل ملكيات عقارية خاصة مع ملكيات حكومية، وعدم وجود صكوك تملّك لعددٍ من المواقع. وأضاف بافقيه أن الهيئة درست تلك المعوقات، وخرجت بحلولٍ مبتكرة تسهم في وضع هذه المشاريع التنموية في مسارها الصحيح، بإصدار صكوك موحدة، مثمناً تعاون وتكامل أدوار المنظومة الحكومية ما له بالغ الأثر في تحقيق الأهداف الإستراتيجية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة لعقارات الدولة.

وأضاف أنَّ تلبية احتياج الجهات الحكومية من العقارات (مبان – أراض) يعدُّ من المهمات الرئيسية التي تعمل الهيئة عليها وفق مبادرات إستراتيجية تسهم في تحقيق الاستخدام الأمثل لعقارات الدولة، وترفع من كفاءتها الإنتاجية والاقتصادية، كاشفاً تخصيص ما يزيد على 324 مليون متر مربع من الأراضي لـ24 جهة حكومية خلال العام الماضي 2021، فيما أصدرت 64 قراراً بالتخصيص لسدِّ الاحتياج العقاري للمنظومة الحكومية، من بينها وزارات: (التعليم، الصحة، البيئة والمياه والزراعة، الثقافة، الرياضة، الطاقة، الموارد البشرية، العدل، الداخلية، الحرس الوطني، التجارة، الاتصالات)، إضافةً إلى: (صندوق الاستثمارات العامة، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، هيئة تطوير المنطقة الشرقية، هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة).