إجماع على إزالة العشوائية في جدة. (عكاظ)
إجماع على إزالة العشوائية في جدة. (عكاظ)
إجماع حول خطوة الأحياء العشوائية في جدة. (عكاظ)
إجماع حول خطوة الأحياء العشوائية في جدة. (عكاظ)
د عبلة جميل حسنين
د عبلة جميل حسنين
صالح التركي
صالح التركي
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@

حذرت باحثة أكاديمية، في رسالة دكتوراه حصلت عليها عن واقع العشوائيات في جدة، من تنامي نسبة الجريمة في مثل هذه المواقع. ووصفت أستاذة علم الاجتماع الجنائي والجريمة الدكتورة عبلة جميل حسنين في رسالتها عن واقع الأحياء العشوائية بالقنابل الموقوتة، كونها تعاني من كثافة سكانية ما يهدد الصحة العامة والبيئة والنسيج المجتمعي.

وقالت الدكتورة عبلة إنها أعدت دراسة أكاديمية كانت رسالتها لنيل درجة الدكتوراه قبل سنوات خلصت فيها إلى التحذير من تنامي المخططات العشوائية في جدة؛ لما لها من تأثير طردي على زيادة نسبة الجرائم. وأشارت إلى أن الدراسة بيّنت أن 76.4% من إجمالي الجرائم لعينة البحث وقعت داخل تلك المناطق الأمر الذي يجعل العشوائيات قنابل موقوتة. وحددت الدراسة حي غليل كأول الأحياء في جوانب عدد الجرائم، إذ وقعت فيه 31.8% من إجمالي جرائم المناطق العشوائية ونسبة 24.3% من إجمالي الجرائم في كل أحياء وحارات جدة.

وكشفت أن رسالتها للدكتوراه التي حملت العنوان (النمو الحضري وأثره على تشكيل أنماط السلوك الانحرافي في المجتمع السعودي - دراسة سوسيولوجية مقارنة على جدة) أن نسبة جرائم المخالفات الجنائية والبيئية والصحية في المناطق العشوائية تبلغ 93.3% فيما تبلغ في المناطق الأخرى 6.7%.

أما نسبة تعاطي المخدرات في العشوائية فتبلغ 88.9% مقارنة بـ11.1% في المناطق غير العشوائية، فيما تصل نسبة الجرائم الأخرى (ترويج المخدرات والجرائم غير الأخلاقية وحيازة الأسلحة وإطلاق النار والدجل والشعوذة) إلى نسب مرتفعة بشكل ملحوظ في المناطق العشوائية رغم أنها تنعدم في المناطق الأخرى غير العشوائية).

الهروب إلى الصحبة المنحرفة!

عن مستوى الدخل أشارت دراسة الدكتورة عبلة حسنين إلى أن 15% من عينة البحث تقل دخولهم عن 1000 ريال شهرياً، و32.5% من العينة ليس لهم دخل. وبينت الدراسة ارتفاعاً في معدلات التزاحم داخل مساكن الأحياء العشوائية إذ يسكن 47.5% من أفراد العينة في منازل تراوح عدد غرفها من 1- 3 حجرات، فيما 54% منهم يقيم معهم من 5-14 شخصاً، ما يعد سبباً كافياً للهروب من المنزل والبحث عن صحبة أخرى قد تكون جماعة منحرفة.

وخلصت حسنين إلى أن العشوائيات قنابل موقوتة قد تنفجر في أية لحظة، وأن المراهقين والشباب يجدون أنفسهم ضحايا لهذه الأحياء.

وأزاحت الدراسة الستار عن تاريخ عدد من الأحياء العشوائية القديمة وتحديداً حي غليل الذي يعود إلى عام 1374هـ وأقسامه وتطوره وأسباب كثافة وجود المتخلفين داخله ومستواهم المعيشي والتعليمي والمهني، إذ كشفت أن نسبة الأمية تقترب من (30%) فيما 54% من عينة البحث يحملون الشهادة الابتدائية مما يعني أن 84% من العينة دون مستوى التعليم المتوسط.

5 % سعوديون في الأحياء الشعبية

بحسب أمانة جدة بلغ عدد الأحياء العشوائية 64 حيّاً تقرر إزالة وتطوير 34 حيّاً، وتم الانتهاء من إزالة 12 حيّاً إلى الآن أكثر سكانها غير سعوديين، وسيتم في مرحلة لاحقة تطوير 30 حيّاً ما بين جنوب المحافظة وشرقها تبين أن 50% من سكانها سعوديون، ولا تعتبر تلك المناطق عشوائية بالكامل، ويتوقع أن تنتهي عمليات الإزالة في شهر محرم القادم 1444هـ

وأكد أمين محافظة جدة صالح التركي أن الأمانة ستقوم بعمل رفع مساحي لكل حي تتم إزالته، ثم يُعطى لهيئة عقارات الدولة. وأوضح أن الإحصائية الأولية تشير إلى أن عدد السكان في جميع الأحياء المقرر تطويرها يصل إلى نصف مليون نسمة، غير أنه مع بدء تنفيذ الخطة سيمكن الوقوف على العدد الفعلي للسكان في هذه المناطق، مرجحاً أن تكون الكثافة السكانية أقل من الإحصاءات الأولية، وتتفاوت نسبة السعوديين في أحياء وسط جدة مثل بترومين وغليل والكرنتينة إلى 5% فقط، فيما تصل في بعض الأحياء مثل الحرازات والأجاويد إلى 50%،