-A +A
«عكاظ» (الرياض)

أطلقت «منصة تراضي» التابعة لمركز المصالحة بوزارة العدل نظام الرحلات التعليمية التفاعلية ضمن حملة «صلحك بتراضي»؛ وذلك بهدف توعية وتثقيف المستفيدين من خدمات مركز المصالحة و«منصة تراضي».

وأوضحت المنصة بأن الرحلات التعليمية التفاعلية متاحة على بوابة «تراضي» https://edujourneys-taradhi.moj.gov.sa/home/tracks، مشيرةً إلى أنها تتيح للمستفيدين محاكاة رحلة الطلب في «منصة تراضي» مروراً بجميع الإجراءات والخطوات اللازمة لمداولة عملية الصلح ابتداء من علاقة المستفيد بـ«منصة تراضي» وتقديم الطلب إلى أن يتم الانتهاء من خدمة المستفيد بشكل نهائي.

وتعمل المنصة على تحسين تجربة المستفيد من خدماتها، من خلال إطلاق عدد من المزايا والخصائص التي تسهم في تسهيل وتسريع الإجراءات وتقليص العبء والجهد البشري، إضافة إلى تطبيق التكامل الإلكتروني مع الجهات الداخلية وتبادل البيانات بين الأنظمة وتحسين البنية التحتية لضمان تحقيق رضا جميع الأطراف وحفظ حقوقهم.

وكانت وزارة العدل قد أطلقت أخيراً حملة «صلحك بتراضي» لنشر ثقافة الصلح في المجتمع، حيث تُمكن الأطراف من التقدم بطلب الصلح وتسوية النزاع قبل اللجوء إلى القضاء، بالوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف ويتم اعتماده بـ«وثيقة صلح» تُعدّ سنداً تنفيذياً.

وتستهدف منظومة المصالحة العمل على توسيع نطاق استقبال الإحالات لمركز المصالحة من الأنظمة ذات العلاقة على مسارات الطلبات والدعاوى الشخصية، والحقوقية، والمرورية، والعقارية، والمالية، والجزائية، والتجارية، إضافة إلى الدعاوى العمالية، كما يتم تفعيل إحالة الطلبات المرتبطة بالمحاكم المفعل بها خدمة التدقيق المركزي؛ إذ بلغ عدد المحاكم المرتبطة بالصلح 157 محكمة في جميع مناطق المملكة.