-A +A
«عكاظ» (العلا)

في يوم النمر العربي الذي اعتمده مجلس الوزراء في 10 فبراير من كل عام، وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا وصندوق النمر العربي مذكرتي تفاهم مع مؤسسة «كاتموسفير»، بهدف تعزيز الجهود الإقليمية لحماية مستقبل النمر العربي المهدد بالانقراض.

ووقع محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا ورئيس مجلس أمناء صندوق النمر العربي، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وسفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، بصفتها المؤسس لـ«كاتموسفير»، مذكرتي تفاهم الهيئة والصندوق مع «كاتموسفير».

وتأتي اتفاقية الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع «كاتموسفير» بهدف التأسيس لإطار عمل قائم على التعاون الاستراتيجي بين الطرفين، وتضمنت المذكرة تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة المهمة المصممة لزيادة الوعي حول أهمية حماية القطط الكبيرة، مع التركيز على النمر العربي بشكل خاص. وستعمل الهيئة مع «كاتموسفير» معاً في إطلاق سلسلة من الأنشطة والمبادرات التوعوية المستدامة والمبتكرة، إضافة إلى إجراء البحوث العلمية الشاملة، من أجل ضمان حماية مستقبل النمر العربي الذي يمثل أحد رموز الفخر في المملكة والعديد من دول المنطقة.

من جهته، أشار محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا رئيس مجلس أمناء صندوق النمر العربي إلى توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، «التي جاءت لتحمي النمر العربي من الأخطار المحدقة به»، مؤكداً أن دعمه مكن الهيئة الملكية لمحافظة العلا وصندوق النمر العربي من تحقيق خطوة إلى الأمام في تعزيز النمر العربي وحمايته من خطر الانقراض.

واعتبر أن التعاون بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا و«كاتموسفير» «من شأنه أن يدعم برنامج الحفاظ على النمر العربي الذي تتبناه الهيئة، لاسيما أنه يأتي في صميم خطط التنمية المستدامة الشاملة لمحافظة العلا، وتعزز المذكرة أيضاً الشراكات القائمة مع الكيانات المعنية بالحفاظ على الكائنات الحية والنباتات الطبيعية، بما في ذلك الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة».

بدورها، قالت الأميرة ريما: «توقيع المذكرة الجديدة يدعم مهمتنا في «كاتموسفير» لحماية مستقبل القطط الكبيرة، بما في ذلك النمر العربي، وستسهم في تراكم زخم جهود الحفاظ على النمر العربي إقليمياً، مع التركيز على دعم الهيئة في مساعيها الجادة لتحقيق طموحاتها بعيدة المدى لإعادة الأنواع إلى البرية في مواطنها الأصلية».

فيما تضمنت مذكرة التفاهم الموقعة بين صندوق النمر العربي و«كاتموسفير» إنشاء إطار عام للتعاون ولتنفيذ البرامج والأنشطة لزيادة الوعي حول المحافظة على النمر العربي، من خلال الفعاليات والحملات والتوعية ودعم البحث العلمي، ودعم مجالات الحفاظ عليه. وتعد المذكرة باكورة الشراكات التي يقيمها صندوق النمر العربي لدعم أهدافه في انقاذ النمر العربي والمحافظة عليه من الانقراض تحقيقاً للاستدامة البيئية.

وجاء توقيع المذكرتين ضمن حملة توعية انطلقت في مختلف أرجاء المملكة والمنطقة للاحتفاء بمبادرة يوم النمر العربي، اشتملت على عروض ضوئية مذهلة تألقت على واجهات عدد من المعالم البارزة، بما في ذلك مبنى مؤسسة الملك فيصل للأبحاث والدراسات بالرياض، وبرج طريق الملك بجدة، وبرج أدير في الخبر، وصخرة الفيل في العلا.

وغطت عروض الحملة أيضاً برج خليفة بدبي وجناح المملكة العربية السعودية في «إكسبو 2020 دبي»، إضافة إلى تصميم وعرض لوحة إعلانية إلكترونية على طريق جامعة السلطان قابوس في مسقط بسلطنة عمان، حيث انطلقت كافة العروض في تمام الساعة 7:10 مساءً بتوقيت المملكة. وحرصاً من الجهات المنظمة على جذب الاهتمام والدعم من الجمهور، عبر إطلاق مجموعة من الفعاليات التي ركزت على أبناء وبنات المملكة في العلا، بالتزامن مع مبادرات تعليمية خاصة بهدف تعزيز الوعي للنشىء في عدد من مدارس المملكة.