متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي متحدثا في المؤتمر الصحفي اليوم (الأحد)
متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي متحدثا في المؤتمر الصحفي اليوم (الأحد)
-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@

أكد مساعد وزير الصحة المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، أن العالم لايزال يشهد تسجيل ورصد الحالات اليومية لفايروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وأن هناك تسابقا وتصاعدا لتقديم اللقاحات.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم (الأحد) إن المنحنى الوبائي في السعودية يشهد تذبذباً، ونستبشر خيراً عقب هذه المرحلة بنزول الحالات، وهو ما يؤكد أهمية الالتزام بالاحترازات الوقائية والتقيد بها.

وأضاف «نشاهد قيمة اللقاحات وفائدتها ومفعولها في الحالات الحرجة، ونؤكد لمن ترددوا في أخذ اللقاحات بأخذها»، مشيرا إلى أن هناك أمرين مهمين عند المخالطة لأشخاص لديهم إصابة في الأيام الماضية، وهما أن الفحص يكون عند وجود الأعراض سواء في المنزل أو عيادات «تأكد»، والحجر يلزم الشخص المخالط غير المحصّن على أن يقوم بالفحص بعد اليوم الرابع أو الخامس، مفيدا بأن عيادات «تطمن» لمن لديهم أعراض ووعكة صحية.

وأشار إلى أن المحصنين بجرعتين عند حدوث الإصابة لا سمح الله لهم فيمكنهم الحصول مباشرة على الجرعة التنشيطية بعد التعافي إذا مرت 3 أشهر على حصولهم على الجرعة الثانية.

وأبان أن عدد الجرعات المعطاة في المملكة بلغ أكثر من 55 مليون جرعة، وتجاوز عدد المحصنين 25.5 مليون شخص، مؤكدا أن أثر اللقاحات في حماية المجتمع واضحة، وأسهمت في خفض الحالات الحرجة.