أحد مواقع التطعيم بلقاحات كورونا التابعة لوزارة الصحة.. ويبلغ عددها أكثر من 587 موقعا للتطعيم في كافة مناطق المملكة
أحد مواقع التطعيم بلقاحات كورونا التابعة لوزارة الصحة.. ويبلغ عددها أكثر من 587 موقعا للتطعيم في كافة مناطق المملكة
-A +A
يوسف عبدالله (جدة) Yosef_abdullah@

جاء إعلان وزير الصحة فهد الجلاجل، أمس (الأربعاء) وصول نسبة التحصين في المملكة بجرعتين من لقاحات فايروس كورونا المستجد إلى 70% من إجمالي السكان، ليؤكد تزايد الوعي بين أفراد المجتمع بضرورة التحصين بجرعتين والوصول إلى المناعة المجتمعية التي ستكون سدا منيعا في مواجهة جائحة «كوفيد-19» وتحوراتها.

ووفقا لموقع وزارة الصحة المعتمد لإحصاءات كورونا واللقاحات في السعودية، فقد بلغ إجمالي الجرعات حتى عصر اليوم (الخميس) 46,212,914 جرعة، من بينها 24,270,573 جرعة أولى، و21,673,607 جرعات ثانية، و268,734 جرعة منشطة.



تسارع التطعيم بـ«المليون»

أما حول تسارع تقديم اللقاحات المضادة لفايروس كورونا المستجد في السعودية، فقد تم تقديم أكثر من 6 ملايين جرعة في 49 يوماً، إذ أعلنت «الصحة» أمس الأول (الثلاثاء) 2 نوفمبر الجاري، وصول إجمالي الجرعات إلى أكثر من 46 مليون جرعة، فيما أعلنت في 21 أكتوبر الماضي وصول إجمالي الجرعات إلى أكثر من 45 مليون جرعة، ما يعني تقديم أكثر من مليون جرعة خلال 12 يوما.

وقبل ذلك، أعلنت «الصحة» بتاريخ 12 أكتوبر الماضي وصول إجمالي اللقاحات المعطاة إلى أكثر من 44 مليون جرعة، أي أنه تم تقديم مليون جرعة في 9 أيام، في حين شهد يوم 7 أكتوبر وصول إجمالي الجرعات إلى أكثر من 43 مليون جرعة، ما يؤكد التطعيم بمليون جرعة خلال 5 أيام.

وفي تاريخ 30 سبتمبر الماضي أفادت بوصول إجمالي جرعات اللقاحات إلى أكثر من 42 مليون جرعة، ما يشير إلى تقديم مليون جرعة 7 أيام، فيما شهد يوم 20 سبتمبر وصول إجمالي الجرعات إلى أكثر من 41 مليون جرعة، ما يعني التطعيم بمليون جرعة في 10 أيام، فيما سبق ذلك إعلان وزارة الصحة بتاريخ 14 سبتمبر وصول إجمالي الجرعات إلى أكثر من 40 مليون جرعة، أي أنه تم تقديم مليون جرعة في 6 أيام.

ووفقا للفترات الزمنية أعلاه، فإن متوسط التطعيم بالـ6 ملايين جرعة من لقاحات كورونا في السعودية يبلغ مليون جرعة لكل 8.16 يوم.

ومن المنتظر أن تشهد الأيام القادمة زيادة ملحوظة في نسبة الإقبال على التطعيم بلقاحات كورونا، خصوصا بعد موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس (الأربعاء)، على شمول الفئة العمرية التي يُسمح لها بتلقي لقاح فايزر (BNT162b2) لتشمل الفئات العمرية من 5 - 11 عاماً في المملكة، بعد أن تقدمت شركة فايزر بطلب الموافقة والاعتماد من قبل الهيئة، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استخدامه لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم خمسة أعوام فما فوق.