وزارة العدل
وزارة العدل
-A +A
يوسف عبدالله (جدة) Yosef_abdullah@

أعلنت وزارة العدل أنه لا يتم قبول أي شهادة في الدبلوم كمؤهل علمي للقيد في جدول المحامين الممارسين، باستثناء شهادة الدبلوم العالي في دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة فقط، إضافة إلى الحصول على شهادة البكالوريوس في القانون والشريعة من الجامعات.

وشددت على أن الحصول على شهادة البكالوريوس في الشريعة أو الأنظمة (الحقوق أو القانون) شرط للحصول على ترخيص لممارسة مهنة المحاماة.

وكشفت «العدل» على أنه يمكن التقدم بطلب ترخيص محاماة من خلال الرابط https://najiz.sa/applications/landing/service/842b98bd-020f-4f2b-ac7d-1f6dd75bfd8e، كما يمكن للمحامين التقدم بطلب تجديد ترخيص محاماة من خلال الرابط https://najiz.sa/applications/landing/service/f199c66c-24a9-43b7-a1b5-378c9af8fbe4.

وحول المدة التدريبية في مكاتب المحاماة للحصول على الرخصة، أوضحت أنها: ثلاث سنوات بعد المؤهل للبكالوريوس، وللماجستير خبرة سنة واحدة، وإن كانت الخبرات من خلال التدريب بمكتب محاماة فيشترط الحصول على دورة تأهيلية لا تقل عن 100 ساعة تدريبية منفذة أو معتمدة من مركز التدريب العدلي.

وأضافت أنه في ما يخص التقدم للتدريب في مكاتب المحاماة لأول مرة، فيتم التعاقد مع مكتب محاماة، ثم يقوم المحامي بإضافة المتدرب من خلال شاشة «المتدربون لدي»، بعد ذلك يتقدم المتدرب بالطلب عبر البوابة الخاصة بالمتدرب بعد قبول الطلب، ويمكن للمتدرب الدخول على أيقونة «تراخيصي» ومن ضمن المرفقات شهادة التدريب للاطلاع والطباعة، موضحة أنه يلزم المتدرب إرفاق التأمينات والمدد والأجور الخاصة به لدى مكتب المحاماة المراد القيد لديه.