-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، اليوم (الأربعاء)، تسجيل 1325 إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منها (962) حالة من خلال المسح النشط، تمثل 73% من مجموع الحالات، ليبلغ الإجمالي 21402 حالة، فيما بلغت الحالات النشطة 18.292 حالة، والحالات الحرجة 125 حالة. وأشار إلى أن 15% من الحالات المصابة بفايروس كورونا اليوم تعود لسعوديين، و85% لغير سعوديين، وإجمالي حالات الإصابة 21402.

وأضاف العبدالعالي أنه تم تسجيل 169 حالة تعاف من كورونا ليصل مجموع حالات الشفاء 2953 حالة.

وأوضح الدكتور العبدالعالي خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع المتحدث لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين وممثل وزارة الصناعة والثروة المعدنية مازن الحماد، أن الحالات الجديدة توزعت في عدد من المدن وهي: مكة المكرمة 356 حالة، المدينة المنورة 225، جدة 224، الرياض 203، الدمام 74، الهفوف 42 حالة، جازان 40، بريدة 37، الخبر 36، الجبيل 23، الطائف 7، خميس مشيط 6، الجفر 4، القطيف 4، عنيزة 4، المندق 4، تبوك 4، المزاحمية 4، بيش 3، القريات 3، الخرج 3، الدرعية 3، المذنب حالتان، ينبع حالتان، القنفذة حالتان، خليص حالتان، حفر الباطن حالتان، وحالة واحدة في كل من القريع، وثريبان، والمخواة، وساجر، وشرورة، والديرة

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين أن الفتح الجزئي للأسواق التجارية، الذي بدأ اليوم لابد أن يصاحبه وعي والتزام بالاحتياطات الصحية حتى لا تكون لحظة التسوق هي لحظة انتقال الفايروس إلينا.

وأضاف: هناك فئات غالية على قلوبنا، ننصحهم بعدم التسوق والبقاء في المنازل حفاظًا على سلامتهم وهم: الصغار «أقل من 15 سنة»، وكبار السن ومن لديهم أمراض مزمنة، وأمراض القلب والرئتين والكلى ونقص في المناعة.

ولفت الحسين النظر إلى أهم الإجراءات الاحترازية في الأسواق والمولات، التي يجب مراعاتها خلال التسوق ومن أبرزها أن يكون متسوقا واحدا لكل 10 أمتار، مع ضرورة إغلاق غرف القياس، وقياس درجة حرارة المتسوقين والعاملين، ووضع ملصقات أرضية للتنظيم، بالإضافة إلى إغلاق الاستراحات والساحات، وكذلك تعطيل شاشات اللمس.

وأكد أن الأسواق والمولات ستعمل خلال فترة السماح بالتجول (من 9 صباحًا إلى 5 مساءً) فقط، ومن ثم يمكنها بعد ذلك مواصلة العمل عن طريق الإنترنت في أوقات المنع عن طريق التطبيقات وشركات نقل الطرود والبضائع أو الأسطول الخاص بها.

وبين الحسين أن الأعمال الرقابية في وزارة التجارة مستمرة، منذ بدء منع التجول في 23 مارس، وتم تنفيذ أكثر من 115 ألف جولة رقابية في جميع مناطق المملكة، ضبطت من خلالها 9,950 مخالفة على بعض منافذ البيع، منها 47% مخالفات رفع أسعار وتم إصدار غرامات فورية على المخالفين، مشيراً إلى أن الوزارة تواصل تقديم الخدمات الإلكترونية وعبر مركز الاتصال، وتم خلال الفترة الماضية تقديم أكثر من 120 ألف خدمة لقطاع الأعمال من مؤسسات وشركات.

وكشف أن بلاغات المتاجر الإلكترونية بلغت 12 ألف بلاغ منذ بداية شهر رمضان، معظمها تأخر في التوصيل، مؤكداً أن وزارة التجارة تعمل حاليًا مع وزارة الاتصالات وشركات الشحن على حلول سريعة لتقليل مدة التوصيل.

من جهته، أشار ممثل وزارة الصناعة والثروة المعدنية إلى البدء اليوم برفع منع التجول على القطاع الصناعي دون قيود على الوقت، مؤكدا أنه وخلال فترة منع التجول الكامل، تم استثناء جميع المصانع التي تعمل في القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد السعودي مثل الصناعات الاساسية المرتبطة بالطاقة والغاز والبتروكيماويات والتعدينية والصناعات المرتبطة لها، والقطاعات الحيوية في مجال الدواء والغذاء والمعقمات والأجهزة الطبية وكافة سلاسل الإمداد الخاصة بها إضافة إلى القطاعات الحيوية المرتبطة بها ضمن جهود فريق مشترك من عدة جهات حكومية لضمان توفير السلع الضرورية في الأسواق.

ولفت ممثل الصناعة والثروة المعدنية الانتباه إلى أن هناك حاليًا أكثر من 3 آلاف مصنع تعمل على تأمين إمدادات الغذاء والدواء وأكثر من 2500 منتج طبي تنتجها المصانع الطبية وتنتج أكثر من من 2 مليون لتر من المعقمات الصحية.

وأبان أن الوزارة عملت للحد من انتشار فايروس كورونا بجهود رقابية عبر فرقها الرقابية وتعمل على مدار الساعة وخاصة على مساكن الموظفين والعمال في المصانع، مشيرا إلى أن «مدن» توفر حلول سكنية للمصانع في حال رغب أحد هذه المصانع لأخذ جزء من المساكن لهذه المصانع.

وأضاف: «أما الحزم الخاصة بالمقابل المالي والإعفاء وتأجيل السداد فتمثلت بترحيل المقابل المالي أو تمديد صلاحية الرخص أو تجديد واستمرار الرخص أو تخفيض وتأجيل السداد».

وأبان أن هناك 50 مصنعا طبيا في المملكة، إلى جانب 7 مصانع تعمل على صناعة الأجهزة التنفسية، مؤكدا أن الاستراتيجية الصناعية ركزت على صناعة الغذاء والدواء في المملكة ومهتمة في هذا المجال.

وقال «إجمالي عدد المصانع في المملكة يبلغ 9 آلاف مصنع، وحاليا هناك 3 آلاف مصنع تعمل بكامل طاقتها الانتاجية، أما المصانع الأخرى فقد بدأت بالعمل من اليوم».

وأكد أن المبادرات ستخفف من أثر التوقف خلال الفترة الماضية على هذه المصانع.